Menu


سياحة وسفر

بيع جزء من درج برج إيفل بـ 191 ألف دولار

بيع جزء من الدرج الأصلي لبرج إيفل مقابل 169 ألف يورو (191 ألف دولار) في مزاد بباريس في وقت متأخّر مساء أمس الثلاثاء، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية نقلًا عن دار المزادات أرتكوريال. وجاء سعر البيع أعلى بكثير من تقديرات دار المزاد التي تراوحت بين40 و60 ألف يورو. ويبلغ ارتفاع هذا الجزء 4.3 متر، ويتضمن 25 من درج السلم الحلزوني الذي كان في الأصل يصل بين الطابقين الثاني والثالث من البرج الذي يبلغ ارتفاعه 300 متر. وتمَّت إزالة الدرج عام 1983 لإفساح المجال أمام تركيب مصعد وتم تقسيمه إلى 24 جزءًا، وتم بيع معظمها في مزادات، والتبرع بأجزاء أخرى للمتاحف الفرنسية وتم الاحتفاظ بجزء واحد في البرج. وتم بناء برج إيفل من قبل جوستاف إيفل في المعرض العالمي لعام 1889، وهو أشهر معلم سياحي في العاصمة الفرنسية.Bottom of Form

بالصور.. البن يحوّل الداير إلى بوابة لـ"النفط الجديد"

تستعد محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان، لانطلاق فعاليات مهرجان البن السادس، إذ تحتضن محافظة الداير أكثر من ٨٠ ألف شجرة بن مثمرة تنتج قرابة الـ٦٠٠ طن سنويًا، يعتبر من أجود أنواع البن على مستوى العالم. ويقوم العمل في الداير على زرع ١٠ آلاف شتلة بن واستصلاح أكثر من ٧٠ مزرعة، ومن المتوقع أن تزداد مبيعات المهرجان خلال مدته التي تستمر أسبوعًا واحدًا. وتتجه الأنظار للداير لتنمية مورد زراعة البن وتصديره؛ لما له من طلب كبير في السوق؛ حيث ستشرع شركة أرامكو في بناء مصنع لإنتاج البن، ويهدف القائمون على المهرجان بالوصول ببن الداير إلى العالمية. وتعتبر القهوة السلعة الثانية الأكثر مبيعًا بعد النفط، حيث إن عشرات الملايين من المنتجين في الدول النامية يكسبون لقمة عيشهم عن طريق زراعة القهوة عبر استهلاك أكثر من 2.25 مليار فنجان من القهوة يوميًا حول العالم.

أمير القصيم يدشن المعرض السعودي للسفر والسياحة والصيد.. الثلاثاء

يدشن الأمير فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم، الثلاثاء، أعمال المعرض السعودي الثالث للسفر والسياحة والصيد في نسخته الثالثة "رحلات 2018"، الذي يستمر 5 أيام بمركز القصيم الدولي للمؤتمرات والمعارض بمدينة بريدة، بمشاركة أكثر من 60 جهة عارضة في مجالات السفر والرحلات والصيد. وثمّن المدير العام للمعرض السعودي الثالث للسفر والسياحة والصيد "رحلات 3" سليمان بن إبراهيم العمري؛ تدشين أمير المنطقة فعاليات المعرض، ودعمه اللا محدود لمثل هذه المعارض التنموية التي تلامس مختلف طبقات المجتمع، مؤكدًا أن المعرض يسلط الضوء على أنشطة الجهات المتخصصة بمجالات السياحة والرحلات، ويعزز مفهوم ثقافة السفر والرحلات والصيد لدى أفراد المجتمع. وبيَّن العمري أن المعرض يستقبل الشباب بمختلف اهتماماتهم فيما يخص السفر والرحلات والصيد، ويعد بوابة سانحة للهواة والمخترعين والمهتمين بهذه المجالات، كما يدعم المواهب الشابة التي تبتكر في مجالات السفر والصيد والرحلات. وأشار العمري إلى أن المعرض سيشهد مجموعة من الفعاليات والبرامج الهادفة تستهوي كافة طبقات المجتمع، وسيقدم مسابقات متنوعة وأمسيات شعرية هادفة، كما يستقطب بين جنباته أهم مصنعي وموزعي أجهزة ومعدات الرحلات وشركات النقل والسفر والسياحة، ويوفر أكثر من 65 فرصة وظيفية مؤقتة للشباب، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية والاجتماعية.

10 آلاف دولار مكافأة للمنتقلين للعيش بـ"تولسا" الأمريكية

لجأت مدينة أمريكية إلى مبادرة مكلّفة ماليًا؛ من أجل تحفيز الأفراد والأسر بالانتقال إليها والعيش فيها، بعد أن انتشر هذا الأسلوب في عدة مدن لاستقطاب الأشخاص وتعزيز النشاط التجاري والاقتصادي. وقررت مدينة تولسا بولاية أوكلاهوما الأمريكية، منح مبلغ 10 آلاف دولار لمن يوافق على الإقامة فيها لمدة عام الأقل، ووعدت الراغبين في القدوم بالحصول على المال دفعة واحدة ونقدًا. وتستهدف المدينة من خلال هذه المبادرة؛ إقناع الناس بالانتقال إلى المدن الصغيرة لمواجهة الهيمنة الاقتصادية للمدن الكبرى، وأعلنت عن عدد من الامتيازات والحوافز لمن ينتقل إليها؛ أملًا في جذب العمال. وأما عن شروط القبول للاستفادة من المبادرة التي تقدم إليها 6000 شخص حتى الآن، يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا، وأن يعمل في مدينة تسمح له بالعمل عن بعد. ويتم توزيع المبلغ بواقع 2500 دولار نفقات انتقال، ومصروف شهري قدره 500 دولار، و1500 دولار أخرى بعد استكمال الإقامة، فضلًا عن حافز آخر قدره 300 دولار كمساعدة إضافية لإيجار السكن. يشار إلى أن هناك عروضًا أخرى، مثل مدينة هاملتون في أوهايو التي تقدم مبلغًا يوازي 15 ألف دولار للطلاب الذين تخرجوا من الجامعات خلال السنوات الـ10 الأخيرة.

بتقنية فريدة من نوعها.. اتفاق سعودي- روسي لبناء 850 ألف وحدة سكنية بالمملكة

شرعت الحكومتان السعودية والروسية، في تنفيذ الاتفاقيات الموقَّعة بين البلدين، مؤخرًا، على هامش الزيارة الناجحة، التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى الرياض. يأتي هذا، تفعيلًا للاتفاقيات التي وقَّعها «بوتين»، والتي تم خلالها توقيع أكثر من 20 وثيقة وبرنامج للتعاون الاستراتيجي بين روسيا، والمملكة العربية السعودية. وأعربت روسيا عن رغبتها في نقل أبزر تكنولوجيا «البناء والتشييد» إلى السعودية، ما من شأنه تعزيز جهود المملكة في حل أزمة الإسكان، وانعكاسها الإيجابي على التنمية الاقتصادية. وتعمل السعودية من خلال «رؤية 2030»، إلى تطوير قطاع التشييد وتوفير سكن مريح بأسعار معقولة لمواطني المملكة. كما تستهدف السعودية «زيادة نسبة تملُّك المساكن إلى 70% بحلول العام 2030، مع توفير مساكن موفرة للطاقة وصديقة للبيئة». ويطمح التعاون السعودي- الروسي إلى «تنفيذ خطط طموحة لبناء أكثر من 850 ألف وحدة سكنية في المملكة، واستخدام تقنيات بناء فريدة هي الأولى من نوعها في الخليج». وقال رئيس المجلس الاقتصادي لمنظمة التعاون الأوروبي الآسيوي ألكسندر تسيبان: «تسمح التكنولوجيا الروسية ببناء مُنشأة مكونة من 17 طابقًا خلال شهر واحد فقط». وتابع «تسيبان»، الذي يشغل منصب رئيس البنائين الروس: «نعتزم نقل هذه التكنولوجيا إلى المملكة العربية السعودية في بداية العام 2020». وأضاف «تسيبان»: «قمنا بالإشراف على بناء أكثر من مليون متر مربع في روسيا، ومستعدون لنقل هذه التكنولوجيا الفريدة إلى المملكة». وقال: «حتى الآن، حقق عددٌ قليل من البلدان تطورًا ملحوظًا في مجال التشييد والبناء، وهو ما يؤثر على جودة عملية البناء، وتكلفة المساكن، وسرعة الإنجاز في البناء». ويرى مراقبون أن «العلاقات السعودية- الروسية وصلت مستوى جديدًا من الشراكة الاستراتيجية»، بُعيد لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الروسي. وكانت مجموعات شركات «السويكت» العربية- السعودية، قد شاركت، مؤخرًا، في توقيع اتفاقية لإنشاء «التحالف الدولي» في مجال البناء فائق السرعية، في احتفال استضافته مدينة الخبر. 

"جميرا" تخطط لافتتاح أول فنادقها في السعودية العام المقبل

كشفت فلورنس دوبوا، المدير التنفيذي للعلامة التجارية والاتصال، بمجموعة "جميرا" عن أن مجموعتها تخطط لافتتاح فندق جميرا "جبل عمر" في عام 2019 في مكة المكرمة. ويضم الفندق 1033 غرفة وجناحًا موزعة على 4 مبانٍ يطل بعضها على الحرم المكي الشريف، بالإضافة إلى 8 مطاعم ونادٍ صحي، يقوم على خدمتها ما يصل إلى 2500 موظف، ما يجعلها إحدى جهات التوظيف الأساسية في مجال الضيافة محليًا وإقليميًا. وأشارت دوبوا إلى أن المجموعة لن تكتفي بالتوظيف وحسب، وأنها تعتزم أن تكون جزءًا من خطط توطين الوظائف في المملكة، وأنها تعمل حاليًا على تدريب الكفاءات السعودية التي ستعمل في فندق "جميرا جبل عمر- مكة المكرمة" في أكاديمية جميرا للضيافة في دبي، وهي مركز أكاديمي متخصص في التدريب على خدمات وإدارة قطاع الضيافة الفاخرة وفقًا لأعلى المعايير العالمية. ويبلغ عدد فنادق مجموعة "جميرا" التي يعمل بها أكثر من 14 ألف موظف ينتسبون إلى 140 جنسية حول العالم في الوقت الحاضر 23 فندقًا، بما فيها 9 فنادق في دبي، وأعلنت المجموعة عن خطة للتوسع، تشمل 7 فنادق في عام 2019. وشددت دوبوا "على أن المجموعة مهتمة بالمشاركة في المشروعات الكبرى التي أطلقت في المملكة العربية السعودية مثل نيوم، والبحر الأحمر، وترى فيها فرصًا مثالية لقطاع الضيافة العالمي بشكل عام. وقالت: "نحن مهتمون بالفرص التي توفرها هذه المشروعات، ونعتقد أن تنوع التجارب السياحية فيها بما في ذلك البحر والجزر والآثار والبراكين الخامدة تشكل عناصر جذب لا مثيل لها في المنطقة".

لـ«الصيانة».. جزر «فارو» الشهيرة تغلق يومين في أبريل المقبل

ينبغي على السياح الذين يخططون لزيارة جزر «فارو»، الشهيرة، تجنب التوجه لها في يومي 16 و17 أبريل 2020؛ حيث سيتم غلق العديد من المواقع السياحية الشهيرة لـ«الصيانة»، وقالت وكالة «فيزيت فارو أيلاندز»، السياحية الخاصة بالترويج للأرخبيل الواقع في شمال المحيط الأطلنطي، إنها «ستكرر فعالية نظمتها في 2019 عندما تمت دعوة مائة متطوع من 25 دولة لمساعدة السكان المحليين في وضع حجر الأساس من أجل مستقبل مستدام لجزرنا البكر». وخلال الغلق المؤقت في عطلة نهاية الأسبوع لعشر مواقع في 2019، ساعدت المجموعات السكان المحليين في تمهيد مسارات في المناطق التي يتردد عليها الكثيرون وشيدوا مواقع رصد للمساعدة في الحفاظ على الطبيعة وحماية محميات الطيور وإعادة بناء المعالم الحجرية القديمة وإقامة لافتات. وفي الوقت الحاضر، لا تعاني جزر فارو من السياحة المفرطة رغم رؤية زيادة بنسبة 10 % في الزيارات في السنوات الأخيرة في طبيعة هشة في بعض المواقع السياحية الشهيرة، بحسب وكالة فيزيت فارو أيلاندز، بحسب وكالة الأنباء الألمانية. تقع جزر فارو التي يبلغ تعدادها السكاني نحو 50 ألف نسمة، في منتصف المسافة ما بين أيسلندا والنرويج. ويزورها نحو 110 آلاف شخص سنويًا. وتعد الطبيعة الخلابة وحياة الطيور هي عوامل الجذب الرئيسة. وتستعين الجزر بمتطوعين للمشاركة في عطلة الصيانة في أبريل 2020، اقتداء بفاعلية العام الجاري، وتضم 14 موقعًا، وتضم جزر فارو 18 جزيرة رئيسة وهي جزء من مملكة الدنمارك مع جرينلاند. وتتمتع جرينلاند وجزر فارو بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي.

السياح الخليجيون يرسمون خريطة أكثر شوارع ألمانيا ثراءً

كشفت صحيفة بيلد الألمانية عن أغلى شوارع التسوق في البلاد حسب إحصائيات النمو الاقتصادي في العام 2017/ 2018. ولفتت الصحيفة إلى أن تدفق السياح الخليجيين عليها في السنوات القليلة الماضية قد أسهم في مضاعفة القيمة التسويقية لمتاجرها وفنادقها وأماكن الترفيه فيها. وجاء شارع "مكسميليان شتراسه" في مدينة ميونخ عاصمة ولاية بافاريا جنوبي ألماني في صدارة شوارع التسوق ثراءً، تلاه شارع "جوته شتراسه" في مدينة فرانكفورت الواقعة على نهر الماين، فشارع "أونتر دين لاندن شتراسه" بالعاصمة برلين. وجاء متوسط استئجار متجر لا يتعدى حجمه 100 متر مربع في الشوارع الثلاثة من 30 إلى 40 ألف يورو في الشهر. ورغم ذلك فإن شوارع ألمانيا تعد رخيصة جدًا بالمقارنة بشوارع العاصمة الفرنسية باريس. ففي باريس يبلغ متوسط استئجار متجر صغير في أي شارع تسوق مشهور على الأقل 120 ألف يورو شهريًا. ولا تزال ألمانيا جاذبة للسياح الآسيويين وعلى وجه التحديد للخليجيين، وبخاصة في ظل التنوع الثقافي التي تتمتع به غالبية مدنها وشوارعها وميادينها الكبيرة.

تنبيه من «الطيران المدني» للمسافرين بشأن نقل المساحيق على الطائرات

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم الجمعة، تنبيهًا للمسافرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشأن نقل المساحيق (البودرة) داخل الأمتعة المحمولة على متن الطائرات. وقال الناطق باسم الهيئة إبراهيم الروساء، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تنبيه للمسافرين إلى الولايات المتحدة، ينبغي عدم نقل أكثر من (350 مل/مسافر) من المساحيق، مثل مستحضرات التجميل، حليب الأطفال، بوردة البروتين، وغيرها داخل الأمتعة المحمولة على متن الرحلات المباشرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية». وأضاف «المتحدث» أنّه يمكن نقل أكثر من ذلك في العفش الموزون وفق الإجراءات الأمنية المطلوبة. وكانت الهيئة، قد أعلنت، في وقتٍ سابق، فتح باب التقديم على برنامج قادة المستقبل 2019 «الدفعة الخامسة – رجال» بنظام التدريب المنتهي بالتوظيف لحديثي التخرج من حملة البكالوريوس فقط في المجالات التخصصية في مطاراتها. وتتضمّن شروط البرنامج أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس، وأن يكون حاصلًا على معادلة المؤهل العلمي من وزارة التعليم للحاصلين على مؤهلات من خارج المملكة، وألا يقل التقدير العام عن جيد جدًا، وألا يزيد عمره على 26 عامًا، وأن يكون المتقدم حاصلًا على درجة (61) TOEFL IBT أو درجة (5) IELTS أو درجة (83) STEP في اللغة الإنجليزية، واجتياز الاختبارات والمقابلة الشخصية التي تحددها الهيئة، واجتياز الكشف الطبي، واجتياز فتره البرنامج المحددة «ستة أشهر» بنجاح. والتخصصات المطلوبة في هذا البرنامج هي بكالوريوس في (علوم الطيران - سلامة طيران – إدارات مطارات - إدارة طيران – سلامة المطارات). وتتمثل مزايا البرنامج أثناء فترة التدريب، في صرف مكافأة شهرية مجزية خلال فترة البرنامج، وتدريب لمدة ستة أشهر يشمل الجانبين النظري والعملي، تأمين طبي، وتسجيل فترة التدريب في نظام التأمينات الاجتماعية، وبعد اجتياز البرنامج التدريبي يتم التعيين على سلم رواتب الهيئة المعتمد والبدلات والمزايا الأخرى وفقًا لأنظمة ولوائح التوظيف والتعيين والوظائف المحددة بالهيئة، وصرف مكافآت وفق أنظمة الهيئة العامة للطيران المدني، وتأمين طبي وفق أنظمة الهيئة العامة للطيران المدني. ويمكن التقديم في البرنامج عبر هذا الرابط الإلكتروني بالضغط هنا .

حائل تنتظر فعاليات مثيرة بانطلاق مهرجان درب زبيدة التاريخي

ينطلق مهرجان درب زبيدة التاريخي بمدينة فيد التاريخية -90 كيلومترًا جنوب شرق حائل- يوم الأربعاء 28 نوفمبر 2018، برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، أمير منطقة حائل رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، في تظاهرة تاريخية وثقافية، يشهدها عدد كبير من المثقفين والمهتمين بالشأن السياحي والثقافي والتاريخي. وقال مدير عامّ الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل المهندس زياد بن عيادة المصيول، أن النسخة الأولى من المهرجان ستشهد عددًا من الفعاليات والأنشطة التي تُعرّف بدرب زبيدة التاريخي، والذي يعتبر من أهم طرق الحج والتجارة خلال العصر العباسي، ويشمل المهرجان عدد من الفعاليات كفعالية مسيرة زبيدة، وهي عبارة عن مسيرة على ظهور الإبل يتخللها برامج توعوية عن المحافظة على المياه وبرامج لإعادة تأهيل البرك. وأضاف "المصيول" أن الفعاليات الثقافية والعلمية تشمل  ملتقيات: "درب زبيدة العلمي والأدب العربي والشعر والقصص والرواة وفنون الخط العربي والفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي"، بالإضافة إلى فعالية التطوع مع زبيدة، وهي عبارة عن مشاركة من الشباب تحت إشراف متخصصين في التراث وعلى معرفة بالطريق ومكوناته لإعادة ترميمه. وأردف: يشهد المهرجان أيضًا فعاليات فيد التاريخية، والتي أبرزها زيارة المتاحف، وفعاليات الموروث الشعبي، والمسرح الترفيهي، ومعرض وسوق للمنتجات الشعبية والمنتجات الزراعية، وأمسيات شعرية، وفعاليات الألعاب الشعبية والمسابقات الرياضية المتنوعة. وأكد المصيول أن هدف المهرجان هو إحياء درب زبيدة التاريخي، كطريق للحجاج والقوافل التجارية الذي يبدأ من الكوفة بالعراق، وصولًا إلى مكة المكرمة، وإبراز مدينة فيد كثالث أكبر مدينة تاريخية بعد مكة المكرمة والكوفة وتقع في منتصف الطريق، إضافة إلى إبراز سياحة التراث والثقافة بمنطقة حائل. يُذكر أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة تنظم مهرجان درب زبيدة التاريخي، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة بالمنطقة.

إحصائية رسمية: 24 ألف زائر لمهرجان الحريد في جزيرة فرسان

أظهرت إحصائيةٌ جديدةٌ أجراها مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن مهرجان الحريد في جزيرة فرسان بمنطقة جازان، استقبل أكثر من 24 ألف زائر من مختلف الفئات والأعمار. وتأتي هذه الإحصائية ضمن أعمال مركز «ماس» في جمع وتحليل بيانات إحصائية عن المهرجانات التي تنظم في مختلف مناطق المملكة، بحسب بيانٍ صادرٍ عن الهيئة، اليوم الخميس، حصلت «عاجل» على نسخة منه. ويعد «مهرجان الحريد» الذي أقيم خلال الفترة من 20 حتى 22 شعبان الماضي، آخر مهرجان عملت الهيئة على تقديم بيانات إحصائية مفصلة عن أعداد زواره، وخصائص سياحه والغرض من زيارته، ومصادر المعلومات عنه، وبيانات متنوعة تشمل تقييم سياح المهرجان، واقتراحاتهم لتطويره. وبيَّنت الإحصائية أنّ عدد زوار مهرجان الحريد بـلغ 24 ألفًا و313 زائرًا، وأن هؤلاء الزوار قدِموا من 15 وجهة من مختلف مناطق المملكة الإدارية ومن خارجها، مع أكثرية واضحة لمن قدموا من منطقة جازان بنسبة 47%. واتضح من نتائج الدراسة أن 91% من السياح كان الغرض الرئيسي من قدومهم هو حضور المهرجان، وبلغت نسبة من حضروا لغرض الترفيه والسياحة أو العمل 4% لكل منهما، فيما جاء 2% لغرض زيارة الأهل والأصدقاء. وكشف تحليل الدراسة أنَ الأصدقاء هم أكثر وأهم مصدر استقى منه أفراد العينة معلوماتهم عن المهرجان؛ إذ بلغت النسبة لهذا المصدر 58%، تلاه وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 19%، ثم الإنترنت بنسبة 9%، ثم الأسرة والزملاء في العمل والصحف بنسب أقل، وبلغ متوسط مدة الإقامة 2.2 ليلة؛ إذ أوضح ما نسبته 23% من أفراد العينة أنهم قضوا ليلة واحدة فقط، فيما بيَّن ما نسبته 38% أنهم قضوا ليلتين، وذكر 39% من أفراد العينة أنهم قضوا ثلاث ليالٍ أو أكثر. كما بلغ المتوسط العام للإنفاق اليومي للفرد 327 ريالًا. ويمثل الإنفاق على النقل والمواصلات 24% من متوسط الإنفاق اليومي. وبلغت نسبة الإنفاق على الإقامة 22%، فيما بلغت نسبة الإنفاق على الأكل والشرب 16%، وعلى التسوق 15%، وحصل المهرجان على تقييم إيجابي من غالبية أفراد عينة الدراسة.

بالأسماء.. الدول الأكثر جذبًا للمهاجرين أصحاب الكفاءة

قالت دراسة سويسرية حديثة، إن المهاجرين الأكفاء لهم وجهات محددة تجذبهم للعيش فيها دون غيرها، مشيرة إلى أن دولًا أوروبية تتصدر هذا التصنيف، فيما حلّت الولايات المتحدة في مرتبة متأخرة. وذكرت أن سويسرا تتصدر التصنيف؛ حيث جاءت الأكثر تفضيلًا للمهاجرين، إلى جانب الدنمارك حلَت في المركز الثاني، فيما جاءت النرويج بالمرتبة الثالثة، بحسب "سكاي نيوز عربية". واستند المؤشر الدولي لمعهد التطوير الإداري بسويسرا، القائم على البحث، إلى 30 معيارًا في دراسته الدقيقة، ومنها تمويل الحكومات على التعليم والبحث العلمي، وتطور البنية التحتية. وخارج أوروبا كانت كندا البلد الوحيد ضمن المراكز العشرة الأولى كدولة جاذبة للمهاجرين الأكفاء، حيث حلّت في المرتبة السادسة. وحلّت فنلندا في المرتبة السابعة والسويد ثامنًا، ولكسمبورغ التاسعة وألمانيا في المركز العاشر. ونالت الولايات المتحدة مركزًا غير متوقع بعد أن انتهجت سياسة متشددة ضد المهاجرين تحت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في المرتبة الثانية عشرة. وفي آسيا، جاءت سنغافورة في المقدمة؛ حيث احلت المرتبة الثالثة عالميًا، فيما نال إقليم هونغ كونغ الصيني المرتبة الثامنة عشرة، أما ماليزيا فجاءت بالمركز الثاني والعشرين.  

عرض قطع أثرية سعودية في معرض عالمي بالصين

تشارك المملكة العربية السعودية، ممثلةً في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في معرض ثقافي عالمي في المتحف الوطني الصيني بالعاصمة بكين، خلال الفترة من 10 مايو حتى العاشر من أغسطس المقبل، تحت شعار «روائع آسيا- معرض الحضارات الآسيوية». وقالت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الأربعاء: إنّ الهيئة عرضت في جناحها، قطعًا أثرية مختارة من مختلف مناطق المملكة، وتغطي فترة عصور ما قبل التاريخ إلى العصور القديمة السابقة للإسلام، مرورًا بالفترة الإسلامية، حيث تمَّ اختيار  13 قطعة أثرية لهذا المعرض، منها قطعتان تعودان لحضارة المقر (فترة العصر الحجري الحديث حوالي 8810 سنوات قبل الوقت الحاضر)، ومن أبرز القطع كذلك، تمثال تجريدي لشكل آدمي من الحجر الجيري يعود لفترة الألف الرابع قبل الميلاد عثر عليه في منطقة تبوك، إضافة لقطع أخرى من التماثيل والمجامر والأوانِي الفخارية والزجاجية. وتأتِي هذه المشاركة في إطار تنفيد بنود التعاون المشترك بين المملكة ممثلة بهيئة السياحة، وجمهورية الصين الشعبية ممثلة بإدارة التراث الثقافي الصيني؛ حيث شاركت الهيئة بناءً على طلب الجانب الصيني. وتهدف الهيئة من مثل هذه المشاركات الدولية، إلى نشر ثقافة الاهتمام بالتاريخ والآثار، وإبراز دورهما في التعريف بتاريخ المملكة، والتأكيد على ربط التطور الحضاري للمملكة بأسس تراثية وتاريخية تجد العناية والاهتمام من لدن القيادة الحكيمة. وتعدّ مشاركة الهيئة في المعرض امتدادًا للتعاون المشترك في مجال الآثار بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية؛ إذ نظَّمت الهيئة سابقًا معرض روائع آثار المملكة «طرق التجارة في الجزيرة العربية» الذي استضافه المتحف الوطني بالعاصمة الصينية بكين في ربيع الأول 1438ه (ديسمبر 2016) لمدة ثلاثة أشهر، كما استضافت الهيئة معرض «كنوز الصين» الذي أقيم في المتحف الوطني في الرياض خلال الفترة من 2 محرم 1439هـ وحتى 15 ربيع الأول 1440هـ.

إيرباص تخطط لإنتاج طائرتين جديدتين بمحركات معدلة

تعمل شركة إيرباص لصناعة الطائرات على تطوير طائرتين نفاثتين جديدتين؛ إحداهما من الطائرات "الضيقة البدن" أو ذات الممر الواحد، والأخرى تنتمي إلى طراز "إيه 350" ذات الممرين. ومن المقرر أن يدفعهما في الهواء جيل جديد من المحركات منتصف العقد المقبل. وتبحث الشركة الأوروبية عن مصممين ومهندسين في إسبانيا وفرنسا للعمل على الطراز المستخدم في الرحلات القصيرة، بالإضافة إلى المحرك الجديد الذي سيُستعمل في النسخة الجديدة من طراز "إيه 350"، حسب إعلان عرضته الشركة لاستقطاب هذه الوظائف اطلعت عليه وكالة بلومبرج. وستكون الطائرة القصيرة المدى أول طائرة بممر واحد جديدة تمامًا تطرحها شركة إيرباص في السوق منذ طرح طائرة إيرباص "إيه 320" لشركات الطيران عام 1984. ولدى سؤال الشركة عن إشعارات الوظائف، قالت إن المشاريع الموصوفة ليس مضمونًا إطلاقُها أو دخولُها الإنتاج.

بالصور.. بحيرة "الكسر" قطعة من الجمال وسط الصحراء

حولت الأمطار صحراء المملكة إلى أماكن للجمال، مكونة بحيرات ذات مناظر ساحرة تجذب الآلاف من عشاق الطبيعة، ومنها بحيرة "الكسر" الواقعة شمال روضة السبلة بمحافظة الزلفي في منطقة الرياض. وقال المصور الفوتوغرافي علي الخنيني، الذي التقط صورًا رائعة الجمال للبحيرة، إن منطقة بحيرة الكسر تتميز بجمال طبيعتها عند هطول الأمطار الغزيرة وجريان الأودية على ضفاف النفود، مضيفًا أنه قام بتصوير مشاهد جريان الأودية والشعاب التي تصبّ في البحيرة من ناحية الغرب والجنوب الغربي، وفقًا لـ"العربية". وتابع، أن البحيرة تقع بالقرب من صحراء النفود الكبير، أحد أقاليم نجد المشهورة في مناظرها الخلابة برمالها الذهبية، وحتى الحدود الغربية للعراق والحدود الشرقية للأردن، لتشترك من هناك مع صحراء الشام. ووثقت صور " الخنيني" الملتقطة من الجو، تواجد مئات السيارات حول ضفاف البحيرة التي تطوقها كثبان الرمال، للتمتع بمنظرها الساحر والطبيعة البكر. وتبدأ صحراء النفود من محافظة الزلفي في المنطقة الوسطى مرورًا بالقصيم وبمنطقة حائل شمال المملكة.

المزيد