Menu


منوعات

بحر الدنمارك يتحوّل لبركة دماء بسبب تقاليد سنوية

تحولت المياه بمحيط جزر فارو النائية التابعة للدنمارك، إلى اللون الأحمر الدامي، جراء ذبح الصيادين عشرات الحيتان والدلافين كجزء من تقاليد تعود إلى قرن الزمان. وألقى الصيادون الحيتان على الشاطئ بعد تقطيعها إلى شرائح، بينما تجمع السكان المحليون لمشاهدة مراسم الصيد التقليدية، والتي تعود إلى استغلال الصيادين عبور الحيتان لشواطئ المياه الدنماركية أثناء هجرتها، فيحاصرونها بقوارب صغيرة لسحبها باتجاه الشاطئ وبدء عمليات الذبح التي تنتهي بتلوث المياه بالدماء، وفقًا لقناة روسيا اليوم. تشهد جزر فارو التي تقع جغرافيا في شمال المحيط الأطلسي بين النرويج وإيسلندا، سباحة حوالي 100 ألف حوت قربها، بينما ينتهي مصير أعداد منها بالذبح، فيما يخضع صيدها لتشريعات تلزم الصيادين بالحصول على رخصة لممارسة الصيد، فيما أدانت جمعية الكوكب الأزرق عمليات الذبح، وقالت إن الحيوانات ذبحت بوحشية كبيرة. وأضافت الجمعية في بيان إن حوالي 130 إلى 150 من الحيتان و10-20 من الدلافين ذات الجوانب البيضاء، ذبحت بوحشية وقسوة في جزر فارو، التي تعد جزءًا من مملكة الدنمارك -إحدى دول الاتحاد الأوروبي– يأتي ذلك على الرغم من قوانين الاتحاد الأوروبي التي تحمي الحيتان والدلافين. ولا تعدّ عمليات الذبح في جزر فارو وحدها سببًا لنفوق الحيتان والدلافين، حيث انتشرت عالميًّا ما تعرف بظاهرة انتحار الحيتان، إلى أن أثبت علماء، بدراسة علمية جديدة، أن مرض يشبه ألزهايمر الذي يصيب البشر يصيب الدلافين، ما يفسر لغز لجوئها إلى الشاطئ. وبنت الدارسة التي أجراها فريق بحثي من جامعة ميامي الأمريكية، تحليلها العلمي على احتمال وجود خلل إدراكي لدى الدلافين ناتج عن تناولها طحالب سامة، ما يؤدي بها إلى التوجه نحو الشاطئ، بعيدًا عن المياه العميقة مما يهددها بالموت. وأوضح الباحثون، أن مواد كيماوية توجد في الطحالب التي تتناولها تؤثر على أدمغة الحيوانات البحرية، مشيرين إلى أن ارتفاع كميات هذه الطحالب، قد يحدث بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، والأسمدة الكيماوية التي يستخدمها المزارعون وتتأثر بها المياه. وعكف الباحثون على تحليل عينات أخذوها من أدمغة 14 نوعًا من ثدييات بحرية نافقة على شواطئ، ولايتي فلوريدا وماساشوستس الأمريكيتين، وتبيَّن وجود صفائح تسمى «الأمايلويد» بأدمغة الدلافين، كإشارة على الإصابة بألزهايمر. وأشار الباحثون إلى اكتشافهم تلفًا بالخلايا العصبية بفعل تلك المادة، منوهين بانتشار ملحوظ لأزهار الطحالب بعد تزايد معدل الاحتباس الحراري، وخصوصًا في منطقتي الشرق الصيني وأمريكا الشمالية.

بالفيديو| لحظات مرعبة.. امرأة تركن سيارتها على حافة جراج ارتفاعه 12 مترًا

كادت أن تلقى امرأة تايلاندية حتفها، عبر سقوطها بسيارة تويوتا رباعية الدفع من الطابق الرابع في أحد الجراجات بعد أن أخطأت في اتخاذ القرار الصحيح لعدم تعوَّدها على قيادات السيارات الأتوماتيك. جراج متعدّد الطوابق ووفقًا لِمَا نشرته صحيفة «الديلي ميل» البريطانية: «أرادت امرأة تايلاندية وضع سيارتها في جراج متعدِّد الطوابق، بجوار مقر عملها بوزارة الصحة في مدينة نونثابوري وسط تايلاند». وبحسب شريط الفيديو الذي التقطته كاميرات المراقبة بالطابق الرابع في الجراج، للحادث الذي وقع الساعة 8.32 صباح الخميس الماضي، تبيّن أنَّ المرأة انتظرت أمام صف السيارات المتوقّفة، ثم استدارت بالسيارة وعادت إلى الخلف في الصف. الخطأ القاتل وبيّن الفيديو أنها تقدمت إلى الأمام قليلًا، وكان عليها أن تعود إلى الخلف مرة أخرى، وهنا ارتكبت المرأة الخطأ القاتل؛ إذ ضغطت دواسة السرعة وهي تعود إلى الوراء؛ ما جعلها تصطدم بالحاجز الخرساني وتحطمه، ثم تقفز سيارتها وتتجاوز جدار الجراج، ويتدلّى الجزء الخلفي وعجلتا السيارة في الهواء. وبحسب الشريط، فإنَّ العناية الإلهية قد أنقذت المرأة من موت محقق إذا سقطت بسيارتها من ارتفاع أكثر من 12 مترًا. إنقاذ المرأة وتقول الصحيفة: إنَّ العاملين بالجراج أسرعوا إلى إنقاذ المرأة واستطاعوا إخراجها من السيارة. ونقلت وسائل إعلام محلية عن المرأة، أنها اشترت السيارة حديثًا، وأنها غير معتادة على قيادة السيارة الأوتوماتيك، وحين رأت السيارة تعود إلى الخلف، ارتبكت وبدلًا من إيقافها ضغطت على دوّاسة السرعة؛ ما تسبّب في الحادث.

موجة غضب تجتاح الهند بعد اغتصاب جماعي لفتاة وقتلها

نظم هنود غاضبون مظاهرة اليوم السبت، بعد أيام من تعرض فتاة (27 عامًا) للاغتصاب الجماعي والقتل، للمطالبة بـ«العدالة الفورية»، خارج قسم للشرطة في جنوب الهند؛ حيث يتم احتجاز المتهمين بارتكاب الجريمة. ضبط 4 متهمين وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، قال مفوض الشرطة المحلي «في سي ساجانار»، إنه جرى القبض على أربعة رجال أمس الجمعة بناءً على اتهامات باغتصاب المرأة وقتلها. وكل المقبوض عليهم في العشرينيات من العمر ويعملون سائقي شاحنات وعمال نظافة. وأوضحت الشرطة أن المرأة اختفت مساء الأربعاء من منطقة بوابات قريبة من مدينة حيدر أباد؛ حيث كانت قد أوقفت دراجتها النارية (سكوتر). واكتشف أحد المارة في نفق مشاة جثتها المتفحمة على بعد 25 كيلومترًا في الصباح التالي. اقتادوها إلى مكان معزول وقالت الشرطة، إنّ التحقيقات كشفت أن الرجال كانوا قد عرضوا مساعدة المرأة في إصلاح دراجتها النارية، وبعد ذلك اقتادوها إلى مكان معزول واغتصبوها ثم قتلوها. ثم نقل الرجال جثتها إلى نفق المشاة؛ حيث أضرموا النار فيها وتركوها. محكمة سريعة وقال مفوض الشرطة المحلي «في سي ساجانار»: "نريد إحالة هذا الأمر إلى محكمة سريعة المسار في أسرع وقت ممكن". وتجمّع أكثر من مئة شخص من بينهم نساء وطلاب خارج قسم الشرطة؛ حيث جرى احتجاز المتهمين، حاملين لافتات مكتوب عليها "نريد العدالة" و"اشنقوا المجرمين". وتدفّقت إلى موقع «تويتر» رسائل تساءل كثيرون فيها عن مدى تمتّع النساء بالأمن والأمان، رغم الخطوات الكثيرة التي اتخذتها الحكومة منذ الاغتصاب الجماعي لفتاة اخرى وقتلها في حافلة متحركة في العاصمة الهندية في ديسمبر 2012. وبحسب أحدث البيانات الحكومية المتاحة، تعرضت 33658 امرأة وفتاة للاغتصاب في الهند في 2017.

بصنارة.. أمريكي يصطاد قنبلة تعود للحرب العالميّة الأولى

لم يتخيل الرجل الأمريكي جوزيف ألكساندر، أنه سيصطاد قنبلة يدويّة تعود للحرب العالميّة الأولى، خلال ممارسته الصيد في «النهر الكبير» بمدينة غراند رابيدز. وفي التفاصيل، كان جوزيف ألكساندر، يقوم بالصيد، في «النهر الكبير» وقد سحب مغناطيس الصنارة جهازًا غريبًا، اكتشف لاحقًا أنها قنبلة يدوية ومدفعًا صغيرًا مخصصًا لها. قنبلة يدوية وقال ألكساندر: «لقد أعدنا القنبلة الأثرية إلى المنزل والتقطنا بعض الصور لها ونشرناها على الإنترنت، وبدأنا في الحصول على تعليقات تؤكد أنها قنبلة يدوية، وأن علينا الاتصال بالشرطة، وهو ما فعلته». وأضاف أنه «كان يصطاد باستخدام المغناطيس منذ حوالي شهر، ونجح بسحب بعض السكاكين، لكن القنبلة هي اكتشافه الأول الرائع، أثناء ممارسته لهوايته المفضلة". وأضاف: "لم أكن أعتقد أن أحدًا سيقذف قنبلة حية في النهر». ليست خطيرة بدورها، أشارت إدارة شرطة غراند رابيدز إلى أن "القنبلة تم حفظها بأمان، وسيتم تفجيرها باستخدام مواد خاصة للتخلص منها". وأشارت الشرطة إلى أنّ "هذا النوع من القنابل ليس خطيرًا على الأرجح بسبب غمرها في المياه لفترة طويلة من الزمن، لكن السلطات تتوخى الحذر كإجراء احترازي".

اختبار منزليّ بسيط للكشف عن سرطان البروستاتا

توصل علماء بريطانيون إلى طريقة يمكن من خلالها الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا، وذلك عبر اختبار بسيط يمكن القيام به في المنزل. وتعتمد الطريقة، التي اكتشفها علماء جامعة شرق إنجلترا على الكشف على السرطان بتحليل عينة من البول صباحًا، لاكتشاف ذلك النوع من السرطان الذي ينمو بشكل متفاوت بين مريض وآخر. العلاج الفوري ويرى العلماء أن السرطان المشار إليه أحد أنواع الأورام الخطيرة المنتشرة بين الرجال، لكنه تطوّر ببطء أحيانًا دون حاجة إلى علاج فوري؛ حيث لا يكتشفه المريض، بينما يتطوّر في بعض الحالات بسرعة. لذلك يضطر المرضى لمراجعة العيادات الطبية لتحليل الدم كل ستة أشهر، والخضوع لفحوصات صعبة، وفقًا لقناة «روسيا اليوم». وأطلق العلماء على اكتشافهم الجديد «تحليل البول الصباحي»، وتقوم آلية عمله على كشف هذا الاختبار عددًا من الجينات في بول الصباح، ما يسمح بتحديد مستوى سرطان البروستاتا (مرتفع أم منخفض) أو غير موجود من الأساس. وقال رئيس فريق البحث جيريمي كلارك، إن مستوى المؤشرات البيولوجية في البول الصباحي يكون مرتفعًا أو ثابتًا، وذلك اعتدادًا بأن غدة البروستاتا تفرز بصورة دائمة، لذلك تؤخذ عينة من البول في الظروف المنزلية، وترسل إلى المختبر لتحليلها. احتمالات الشفاء وتدعم تلك الآلية الجديدة لكشف سرطان البروستاتا، اعتقاد الباحثين أن استخدام الاختبار الجديد على نطاق واسع، سيسمح بتشخيص الإصابة بذلك المرض في مرحلته الأولية، في حين لا يشخص هذا المرض إلا في مرحلته الثالثة أو الرابعة، وهو ما يقلل احتمالات الشفاء. وأجرى الفريق البحثي، تجارب على 14 مريضًا متطوّعًا، وتبين أن المؤشرات البيولوجية لسرطان البروستاتا في البول المأخوذ في المنزل كانت أفضل من نتائج الفحص الرقميّ الشرجيّ، وفضّل المرضى ذلك النوع من الاختبارات دون غيره من الفحوصات الطبية الأخرى. ويرى الباحثون أن الاختبار يحدّد مدى سرعة تطور المرض ومدة العلاج المقرر أن يخضع لها المريض، مشيرين إلى أن هذا الاكتشاف العلميّ يشير إلى دعم احتمالات تشخيص الإصابة بسرطان المثانة والكلى أيضًا بطرق أكثر سهولة عن تلك الأساليب التقليدية، فضلًا عن ضمان الحصول على نتائج أسرع.

سلوفاكيا.. قانون يجبر النساء على سماع نبض الجنين قبل الإجهاض

يخطط البرلمان في سلوفاكيا لتمرير تعديلات على قانون الإجهاض يزيد من التشديدات على عمليات الإجهاض في البلاد. وبموجب التعديلات الجديدة، ستضطررن اللائي يخترن إنهاء الحمل إلى إجراء الموجات فوق الصوتية لرؤية الجنين وسماع نبضات القلب. وتم تقديم مقترح التعديل على القانون، الذي وصفته منظمات الحقوق المدنية بأنه «منحرف»، من قِبَلِ ثلاثة نواب من الحزب الوطني السلوفاكي المحافظ. ويهدف مشروع القانون كما يقول المروجون له، إلى «ضمان أن تكون المرأة على علم بحالة حملها» قبل الشروع في عملية إجهاض. وتشمل التعديلات التي أدخلت على القانون، فرض عقوبات على الإعلان عن عيادات الإجهاض أو نشر الإجهاض. وتلك التعديلات ليس لها سابقة موازية في أوروبا، رغم وجودها في الولايات المتحدة؛ حيث تفرض بعض الولايات التزامات مماثلة على النساء بنية ردعهن أو معاقبتهن. وفي الأسبوع الماضي، طالبت رسالة موقعة من أكثر من ثلاثين منظمة، بينهم منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، سحب هذا القانون لأنه «رجعي»، مؤكدين أنه لا يوجد سبب طبي ينصح النساء بمشاهدة الجنين وسماع نبضاته قبل الإجهاض مستندين إلى آراء المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وقالت مونيكا كوستا ريبا من منظمة العفو الدولية: «تسعى التغييرات التشريعية على الطاولة إلى تقييد الحقوق الإنجابية للمرأة في سلوفاكيا». وتشير التقديرات إلى أنه في سلوفاكيا، البلد الذي يبلغ عدد سكانه 5.4 ملايين نسمة، تجري به نحو 7500 حالة إجهاض طوعية في المتوسط ​​سنويًّا، وهو رقم يمكن تخفيضه بنسبة 80% في حالة تطبيق القانون. وتسمح سلوفاكيا بالإجهاض غير المقيد حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وحتى الأسبوع الرابع والعشرين لأسباب طبية فقط.

قطعة من طائرة تسقط في حديقة بفرنسا

عثر أحد الفرنسيين في إحدى حدائق بلدية داو جنوب غربي البلاد، على قطعة معدنية طولها متر واحد، سقطت من طائرة. وأكد المتحدث باسم شركة إيرباص في تصريحات لـ«فرانس برس»، أن القطعة التي تم العثور عليها ترجع لطائرة من طراز إيرباص، مؤكدًا أن هناك تحقيقًا جاريًا حول ما حدث. ووفق مكتب البلدية الفرنسية، فإن القطعة التي تم العثور عليها في 19 نوفمبر بواسطة أحد سكان داو، لم يتسبب سقوطها في أي ضرر. وقال بيير لاجور رئيس بلدية داو، إن القطعة التي يبلغ طولها مترا واحدا وعرضها 50 سم، يقدر أنها تعود لطائرة كانت تقوم برحلة تجريبية. وتقع المدينة التي يبلغ عدد سكانها 2300 نسمة، على بعد عشرة كيلومترات من مطار تولوز بلانياك، وهو مخصص للطائرات التجارية وكذلك الرحلات الجوية التجريبية.

خواتم ذكية تساعدك على ممارسة الرياضة وفقدان الوزن

قال عدد من الخبراء إن سوق أجهزة اللياقة التي يمكن ارتداؤها ستصل إلى 45 مليار دولار بحلول عام 2020 تمثل 250 مليون وحدة، تشكل حصة أبل منها 17%. وتتجه هذه الأجهزة إلى أن تكون أصغر وأخف؛ إذ تطلق الشركات المعنية موجة جديدة من الخواتم الذكية ذات التقنية العالية في متناول إصبعك. وإضافةً إلى معدل دقات القلب، وعدد الخطوات، وكمية السعرات الحرارية، فإن ساعات النوم هي نقطة محورية لجميع هذه الأجهزة الصغيرة القابلة للارتداء. وسجل قطاع اللياقة البدنية نموًّا ملحوظًا، ويعمل على تطوير مفاهيم جديدة في المستقبل؛ حيث تلعب الرقمنة والأجهزة الذكية دورًا أكثر أهميةً. وتشير إحصائيات شراء أجهزة تتبع اللياقة التي يمكن ارتداؤها، ومسوقو تطبيقات فقدان الوزن، إلى ارتفاع معدلات المستخدمين، حتى المشاهير منهم، بشكل لم يسبقه مثيل. وقد شوهد الأمير هاري مؤخرًا وهو يرتدي أورا، وهي حلقة متطورة لتتبُّع النوم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وتقدم هذه الحلقة اقتراحات مصممة لكيفية التأقلم والانجراف في نوم عميق بسهولة أكثر، وهو أمر حاسم عندما يكون هناك طفل ملكي في الطريق. وقد تكون أخبار سارة لمن ينوون التقدم للزواج قريبًا، وخاصةً الرياضيين؛ إذ يمكن إحدى هذه الخواتم الذكية مكان الخاتم الألماس بأقل من 200 دولار!

«بونتيفدرا» الإسبانية.. مدينة تحسدها عواصم أوروبا الكبرى

في الوقت الذي تتزايد فيه حدة الازدحام المروري في مختلف أنحاء أوروبا، صارت مدينة «بونتيفدرا» شمال غرب إسبانيا محط أنظار الحاسدين من سكان المدن الأوروبية الكبرى، بعدما بادرت «بونتيفدرا» إلى حظر سير السيارات في شوارعها منذ عقدين من الزمان. ويرى عمدة «بونتيفدرا» الإسبانية، الطبيب ميجيل أنكسو فيرنانديز لوريس (64 عامًا)، أن «المشاة هم الملوك»؛ حيث يترجم هذا الشعار (بحسب وكالة الأنباء الألمانية) إلى واقع منذ انتخابه رئيسًا للمدينة عام 1999. وبادر فيرنانديز إلى تحويل المنطقة التاريخية وسط المدينة إلى منطقة خاصة بالمشاة، فلم يعد يسمح لسوى سيارات السكان المحليين وعربات التوصيل ووسائل المواصلات العامة بالسير في هذه الشوارع، مع تحديد السرعة القصوى لسير السيارات في تلك المنطقة بـ30 كيلومترا في الساعة اعتبارًا من عام 2010. ولا يوجد في تلك المنطقة إشارات ضوئية أو لافتات مرورية تذكر، باستثناء بعض العلامات على الأرض لتحديد الحارات المرورية أو الأماكن المخصصة لسير الدراجات الهوائية. ويحق للمشاة السير بحرية في سائر أنحاء المدينة القديمة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى وتذخر بالكنائس والمباني التاريخية التي ترجع إلى العصور القوطية والباروكية وعصر النهضة. ومن أسباب نجاح المنظومة المرورية في بونتيفدرا، تجهيز قرابة 15 ألف مكان لانتظار السيارات على أجناب الطرق المؤدية إلى وسط المدينة، وعادةً ما تكون نصف هذه الأماكن خالية، كما تم إعداد ألف مكان انتظار آخر في وسط المدينة نفسه، لكن بشرط أن يقتصر استخدامها على السكان المحليين لفترة لا تزيد عن 15 دقيقة أو لخدمات التوصيل التي تتعلق بأغراض ضخمة أو ثقيلة الوزن. وانخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 67% خلال الفترة من 1999 حتى 2014، حسب بيانات السلطات البلدية. ومنذ عام 2007، لم تحدث حالة وفاة واحدة ناجمة عن حادث مروري في المنطقة الخاضعة للقواعد الجديدة مقارنةً بثلاثين حالة وفاة في الشوارع نفسها خلال الفترة من 1999 حتى 2006. وصارت 90% من رحلات التسوق في بونتيفدرا تتم سيرًا على الأقدام. ويذهب نحو 80% من تلاميذ المدينة إلى مدارسهم سيرًا على الأقدام. ويتم قضاء 71% من التحركات بالمدينة إما سيرًا أو بدراجة هوائية. وتراجع عدد السيارات في قلب المدينة من 80 ألفًا إلى سبعة آلاف سيارة. ويزور عدد متزايد من خبراء تخطيط المدن في هذه الآونة مدينة بونتيفدرا التي حصلت على عدد متزايد من الجوائز في مجال التخطيط العمراني. ويقول مسؤولون محليون إنه «يتعين تطبيق فلسفتنا بدون تغيير بواسطة المدن الكبيرة أيضًا باستخدام شبكات مترو الأنفاق والحافلات»، ولم يكن إخلاء المدينة من السيارات أمرًا سهلًا. ويقول فيرنانديز لوريس إن سكان بونتيفدرا أكثر صحةً وسعادةً عما كانوا قبل عشرين عامًا، مضيفًا: «من الواضح انك تحصل على مزيد من الحياة، وتعيش في حالة صحية أفضل عندما تكون في بيئة بها قدر أقل من التوتر والتلوث والحدة، فضلًا عن الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث السيارات».

هروب 100 سجين إندونيسي.. والشرطة تتعقبهم

هرب 113 سجينًا على الأقل من سجنٍ يقع في ولاية أتشيخ بجزيرة سومطرة الإندونيسية. ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية، عن ممثل في وزارة العدل وحقوق الإنسان الإندونيسية؛ أن الحادث وقع أمس الخميس، مضيفةً أن السجناء تمكنوا من كسر قضبان نوافذ مبنى السجن. وقالت وسائل الإعلام المحلية إن هروب السجناء سبقته أعمال شغب في السجن. من جهتها، أفادت الشرطة بتمكنها من القبض على 4 من السجناء الهاربين، فيما لا يزال البحث عن الآخرين مستمرًّا حتى الآن.

هدف خاص لترحيب المضيفات بالركاب على باب الطائرة

يعتقد الركاب أن وقوف المضيفات وأفراد الطاقم على باب الطائرة والابتسام لهم هو سلوك مهني تعتمده شركات الطيران للترحيب بهم، لكن يبدو أن هذا ليس هو السبب الحقيقي، وأن هناك غرضًا سريًّا من وراء وقوف المضيفات. وأوضحت تقارير إعلامية أن الهدف السري من وقوف المضيفات والطاقم على باب الطائرة، هو إجراء علمية "فرز" سرية للركاب، وتحديد الأقوياء بدنيًّا منهم، وكذلك المرضى والسكارى؛ وذلك لمعرفة مسببات الأخطار أثناء التحليق، ومحاولة تفاديها أو السيطرة عليها. حيث يتم الاستعانة بالركاب الأقوياء عند هياج أحد الركاب أو التعرض لهجوم داخلي؛ لمساعدتهم في السيطرة عليه، كما أن معرفة المرضى تهدف إلى تبين درجة مرضهم، وما إذا كانت حالتهم معدية للآخرين، وكذلك معرفة عدد وأماكن السكارى الذين قد يسببون المشكلات والتوترات.

"إنستجرام" يقدم ميزة "الوصف المرئي" لضعاف البصر

مفاجأة تجهزها منصة إنستجرام Instagram بتجربة مزايا جديدة ببعض الحسابات، تمهيدًا لإتاحتها بجميع الحسابات قريبًا. ومن شأن تلك المزايا تسهيل استخدام التطبيق لضعاف البصر. وأعلنت "إنستجرام" عن ميزة قراءة وصف الصور، التي ستعمل على تمكين نحو 285 مليون شخص في العالم يعانون من إعاقات بصرية، من الوصول إلى الصور المنشورة على التطبيق، من خلال أوصاف صوتية؛ لتعريفهم بمحتوى الصور الفوتوغرافية. ويستخدم النص البديل التلقائي تقنية التعرف على الكائنات لتقديم وصف مرئي للصور إلى الذين يعانون إعاقات بصرية. ويمكن تعديل هذا النص لتوفير وصف أفضل للصورة. ضع في اعتبارك أنه لن يتم قراءة هذا الوصف إلا لشخص يستعمل قارئ شاشة للوصول إلى إنستجرام. ويمكن إضافة النص البديل إلى الصور أثناء عملية النشر باتباع الخطوات التالية: ابدأ بتحميل صورة على إنستجرام، واختر فلترًا وعدِّل الصورة، ثم اضغط على "التالي Next"، وبعدها اضغط على "الإعدادات المتقدمة Advanced Settings" الموجود في الجزء السفلي من الشاشة،  ثم اضغط على خيار "كتابة النص البديل Write Alt Text"، واكتب النص البديل في المربع، واضغط على "تم Done". أما عن كيفية تغيير النص البديل للصورة بعد نشرها بالفعل، فإن في أعلى كل صورة سترى علامة النقاط الثلاث (…) التي تعطيك عدة خيارات، اضغط عليه، ثم  أضف نصًّا بديلًا في أسفل الجهة اليمنى، فاكتب النص البديل في المربع، ثم اضغط على "تم Done".

فتاة "التروسيكل" تكشف تفاصيل لقائها الرئيس المصري

نشأت في ظروف صعبة دفعتها إلى تحمل مشقة الحياة بحثًا عن لقمة العيش؛ لمساعدة والدها المسن وأخواتها الأربعة.. في الصباح الباكر تستيقظ ثم تبدأ رحلة السعي اليومي عن قوت أسرتها، غير عابئة بالأجواء الصعبة؛ حيث نشأتها في صعيد مصر بعادته الصعبة. مروة العبد هو اسمها، تبلغ من العمر 26 عامًا.. في صبيحة أمس الخميس، كانت على موعد للقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في القصر الرئاسي.. استقبلها بعدما عرَف حكايتها ومثابرتها ورحلة الكفاح من أجل لقمة العيش.. منذ ذلك الوقت صارت حديث الناس على مواقع التواصل الاجتماعي. بداية القصة أتت من رسالة أرسلتها واحدة من أهل قريتها إلى أحد المواقع الإلكترونية، لنشرها في بريد القراء، تناشد فيها توفير مساعدة للفتاة لشراء تروسيكل يساعدها في عملها اليومي لتوفير نفقات إيجار آخر تعمل عليه، فضلًا عن ظهورها في أحد برامج الفضائيات المصرية الشهيرة، لتصل تلك المناشدة إلى السيسي الذى استقبلها، الخميس. وتروي الفتاة، في مقابلة مع الـ"CNN بالعربية"، كواليس لقائها الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي وصفته بـ"حتة سكرة"، تقول: "بدأت العمل على عربة تروسيكل يملكها أحد الجيران لنقل كافة طلبات أهالي القرية، بدءًا من توصيل الأطفال إلى المدارس حتى نقل الطوب والأسمنت والدقيق والمواد التموينية مقابل يومية تصل إلى 20 جنيهًا فقط؛ لمساعدة والدي في تربية إخوتي الأربعة". وتروي مروة تفاصيل يومها قائلةً: "أستيقظ في الساعة 5 لصلاة الفجر، ثم أستعد للعمل بالتأكد من حاجة التروسيكل إلى بنزين وزيت وما إلى ذلك، ثم أبدأ بتوصيل الأطفال إلى المدارس باكرًا، وبعدها أتجول في القرية لنقل أي طلبات للأهالي، مثل نقل الطوب والأسمنت أو الكراتين أو المواد التموينية أو توصيل بعض النساء إلى المستشفيات وغيرها". وتتذكر مروة تفاصيل ما دار في اللقاء وهي تتحدث، ثم تقول: "الرئيس شجعني على العمل، ووعدني بتوفير شقة سكنية بالمحافظة". وتضيف: "لم أشتكِ من العمل، وسأظل أعمل حتى آخر يوم في عمري، لكنني كنت أحلم بشراء تروسيكل خاص، بدلًا من العمل على تروسيكل مملوك لأحد الجيران؛ لزيادة دخلي". وعن تفاصيل لقائها مع السيسي، تقول: "لم أصدق نفسي عندما ذهبت للقاء الرئيس بقصر الاتحادية؛ فهو أمر أشبه بالحلم.. والرئيس استقبلني أفضل استقبال؛ بدايةً من مقابلتي عند باب القصر حتى توديعي إلى السيارة". وتحكي مروة -في تصريحات لـCNN بالعربية- أنه "ليس مهمًّا وعد الرئيس بمنحي شقة سكنية أو أي هدايا أخرى.. المهم أنني رأيته؛ فهو قدوة لنا.. يشجعنا ويعطينا أملًا بالصبر والكفاح"، متابعةً في معرض حديثها عن السيسي: "الرئيس أيضًا مكافح، وحقق لبلدنا الكثير، وكان يقول لنا: قوموا واشتغلوا وكافحوا"، مرددةً القول: "تحيا مصر". ولم يمنح السيسي مروة شقة سكنية فقط، بل وطلب منها قبول دعوته لحضور مؤتمر الشباب المقبل، وهو ما ردت عليه قائلةً: "إن شاء الله.. وما تقول عليه يمشي". وكانت الرئاسة المصرية قد أصدرت بيانًا رسميًّا، الخميس، قالت فيه إن السيسي استقبل بقصر الاتحادية المواطنة مروة العبد سائقة التروسيكل بقرية البعيرات بمحافظة الأقصر؛ حيث أعرب عن حرصه على لقائها شخصيًّا بالنظر إلى "مثابرتها الحثيثة لتحقيق واقع أفضل لها ولأسرتها"، ولأنها "تعتبر نموذجًا مُشرفًا لشباب مصر كافةً، وقدوة يحتذي بها جميع المصريين في الكفاح والعطاء والإصرار". وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن السيسي تحدث مع مروة العبد بشأن ما يمكن توفيره لها من احتياجات؛ لتحسين ظروف أسرتها المعيشية؛ حيث وجه في هذا الصدد بتلبية كافة طلباتها ومساعدتها على ما تقوم به من أعمال.

درجة حموضة بشرتك تبدأ بـ«الأس الهيدروجيني»

يعتقد بعض الخبراء أن المنتجات التي تدعي موازنة درجة الحموضة لبشرتك قد تسبب كارثة، حيث أصبح الاهتمام بتوازن الأس الهيدروجيني يتقدم على أي شئ آخر في موضوع العناية بالبشرة، وهنا بدت الأسواق ممتلئة بكل ما له علاقة بالأس الهيدروجيني من منتجات وتقنيات، قد تكون بعيدة كل البعد عن نصائح أطباء الأمراض الجلدية، حتى وإن اتفق الجميع على أن مستويات الأس الهيدروجيني مهمة لصحة الجلد بشكل عام، ولذلك حان الوقت لطرح بعض الأسئلة الأساسية حول توازن الأس الهيدروجيني، ولماذا يجب أن تهتم به في سعيك للحصول على بشرة رائعة؟ حسب الخبراء فإن الأس الهيدروجيني (PH) هو مقياس رقمي يشير إلى مدى الحموضة أو القلوية في شيء ما، على مقياس درجة الحموضة المتدرج من 1 إلى 14، حيث يصبح 7 محايدًا، أقل من 7 حمضيًا، وفوق 7 قلويًا، بينما درجة الحموضة الطبيعية لبشرتك يجب أن تكون عند درجة 4.7، وإذا تغير هذا الرقم ستتأثر بالتأكيد صحة الجلد، وهو ما يتحدث عنه العاملون في مجال الجمال بشكل متزايد تحت مسمى الوشاح الحمضي، وهو حاجز رقيق على سطح جلدك يساعد في الحفاظ على حموضة طفيفة، وإذا أزعجتها باستخدام منتجات شديدة القسوة، فسوف تعاني من العواقب ولن تكون جميلة. ويعود مصطلح الوشاح الحمضي إلى عام 1928، عندما تم صياغته في واحدة من أوائل الدراسات التي أجريت على الأس الهيدروجيني لسطح الجلد، الذي يتكون من الأحماض الأمينية واللاكتيك بالإضافة إلى الأحماض الدهنية، وكلها تتأثر بالعوامل البيئية، التي قد تؤدي إلى الشيخوخة والتهيج، ولذلك عمل العلماء على مدار سنوات بتركيز على أهمية المنتجات المساعدة لإحداث التوازن في الأس الهيدروجيني في صورة منتجات للعناية بالبشرة، للحفاظ عليها من الرطوبة والبكتيريا، وحتى لا تحترق أو تلتهب جراء الأكزيما وحب الشباب. ولكن المكونات الشائعة في بعض هذه المنتجات تسبب أيضاً العديد من مشاكل البشرة، وتشمل هذه المكونات العطور والزيوت الأساسية وكحول التجفيف وعوامل التطهير القاسية مثل كبريتات لوريل الصوديوم، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب وتعطيل الوشاح الحمضي، وحسب الخبراء فإنه لا يمكن لأي منتج أن يحدث فرقاً في صحة حاجز جلدك إذا كنت تستخدم منتجاً آخر يسبب له ضرراً نشطاً، فجسمك لا يعمل بهذه الطريقة، فلا يمكنك مثلاً تدخين سيجارة ثم تناول بعض البروكلي أملاً في إلغاء أثر التدخين.

حظر مبيدات زراعية ضارة بالأطفال في كاليفورنيا

أعلن مسؤولون في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، الاتجاه إلى حظر استخدام مبيدات الآفات السامة المستخدمة على نطاق واسع، التي يلقى عليها باللوم في الإضرار بنمو الدماغ عند الأطفال، وهي المرة الأولى التي تسعى فيها الدولة إلى مثل هذا الحظر، في الولاية الزراعية الأكثر إنتاجية في البلاد. وقد جاءت هذه الخطوة متأخرة حسب وزير الدولة لشؤون البيئة جاريد بلومينفيلد، خاصةً بعد أن اعتبر العلماء منتج (كلوربيريفوس) ملوثًا سامًّا للهواء، واكتشفوا أنه أكثر أخطر مما كان يُعتقد سابقًا. وحسب بلومينفيلد فإن هذا المبيد هو توكسين عصبي تم طرحه لأول مرة في الأسواق عام 1965، فيما اتخذت الدولة إجراءً جزئيًّا حسب الوزير؛ لأن الحكومة الفيدرالية سمحت باستخدام المبيدات بعد أن حاولت إدارة أوباما التخلص التدريجي منها. ويأتي هذا القرار بعد أن اتخذت الجهات التنظيمية في عدة ولايات خطوات في السنوات الأخيرة لتقييد المبيدات الحشرية المستخدمة حاليًّا، وهو بالتأكيد ما انتقدته الشركة المنتجة، قائلةً إن الجهود المبذولة للحد من استخدام المبيدات ستضر المزارعين الذين يعتمدون عليها للسيطرة على الحشرات! وحسب الخبراء فإن هذا المبيد في فئة من الفوسفات العضوي المماثلة كيميائيًّا لغاز الأعصاب، التي طورتها ألمانيا النازية قبل الحرب العالمية الثانية، وغالبًا ما ترك استخدامه آثارًا في مصادر مياه الشرب. وقد وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا عام 2012 أن 87% من عينات دم الحبل السري التي تم اختبارها من الأطفال الحديثي الولادة، تحتوي على مستويات يمكن اكتشافها من المبيدات، كما أظهرت دراسات أخرى كيف أضرت المبيدات بنمو المخ في الأجنة، وقدرتهم على القراءة ومستوى الذكاء، وأدت إلى فرط النشاط عند الأطفال، بل أثرت حتى في أحجام الرأس؛ حيث كانت أصغر في الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم للمبيدات، ولكن أحد المجالات التي لم تدرس جيدًا حتى الآن، هو تأثير المبيدات في الذين يستهلكون المنتجات التي تحتوي على بقايا المادة الكيميائية. يذكر أن الحظر (المعروف في الولايات المتحدة تقنيًّا باسم الإلغاء) قد يستغرق ما يصل إلى عامين حتى يصبح ساري المفعول.

المزيد