Menu


الصحة والجمال

12 صنفًا من الأطعمة تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم

ينصح أطباء مرضى السكري بتناول بعض الأطعمة التي تعمل على منع ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومن بينها اللوز والشوكولاتة الداكنة والتفاح والزنجبيل. ويُعد مرض السكري من النوع الثاني، من الأمراض الشائعة، التي يمكن أن تتطور لمشاكل صحية خطيرة، وذلك في حال عدم مراعاة تناول أطعمة تساعد في التحكم بمستوى السكر بالدم. ووفقًا للاختصاصية الدكتورة سارة بريور، التي ألَّفت نحو 60 كتابًا صحيًّا، فقد ثبت أن تناول بعض الأطعمة يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. وبحسب ما ذكرته «سكاي نيوز» توصي بريور مرضى النوع الثاني من السكري بنحو 12 نوعًا من الأطعمة التي يمكن أن تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم: اللوز: يعتبر مصدرًا جيدًا للدهون الأحادية غير المشبعة،  وفيتامين إي المضاد للأكسدة، وبالتالي فإنَّ تناول حفنة (نحو 68 جرامًا) يوميًا يقلِّل من الكوليسترول الضار، ويرفع الكوليسترول الحميد، بدرجة كافية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية بنسبة 12 %، وفق ما نقلت صحيفة «إكسبريس» البريطانية. التفاح: تعدّ هذه الفاكهة من أغنى المصادر الغذائية للفلافونويدات المضادة للأكسدة، ويمكنها، وفقًا لبروير، أن تمنع الضعف التدريجي لوظيفة خلايا بيتا البنكرياس بسبب الإجهاد التأكسدي. الشوكولاتة الداكنة: مصدر غني للفلافانول المضادة للأكسدة، ويمكنها خفض ضغط الدم، كما تقلل من مقاومة الأنسولين. القرفة: تحتوي على مواد تعزّز إفراز الأنسولين، ووفقًا لبروير فإنَّ تناول 1 جرام يوميًا يمكن أن يحسن مستويات الجلوكوز في الدم بنسبة 10% لدى مرضى السكري من النوع الثاني. الخضار والفاكهة الصفراء أو البرتقالية: من المصادر الغنية للكاروتينات المضادة للأكسدة، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والجوافة والمانجو والقرع، ومن المحتمل أن يكون الأشخاص الذين لديهم أعلى كمية من الكاروتينات أقلّ عرضة لتحمل الجلوكوز مقارنة بمن يتناولونها بشكل أقل. الثوم:  مصدر هام للأليسين الذي يقلّل من ضغط الدم والكوليسترول ويجعل الشرايين أكثر مرونة، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة القوية مثل الساليسيستين، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بدرجة كافية لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 25 %. الزنجبيل: يحتوي على مادتي الجينجارول والزينجرون، والتي تساعد في التقليل من تخثر الدم، وتعزيز الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، كما يزيد من إفراز الأنسولين ومن امتصاص الجلوكوز. الجريب فروت: فاكهة غنية بمضادات الأكسدة، كما تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد والأنثوسيانين، وجميعها تساعد في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.   السِّمنة: وكانت الجمعية الألمانية للسكري، قد حذرت من أن السِّمنة ترفع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني؛ حيث يرتفع الخطر بشدة إذا كان مؤشر كتلة الجسم BMI أكبر من 30. وتتمثَّل أعراض السكري من النوع الثاني: في العطش الشديد، وكثرة التبول، وخسارة الوزن، وجفاف الجسم والبشرة، بالإضافة إلى التعب المستمر، وتراجع القدرة على بذل المجهود. ولتجنب خطر الإصابة بالسكري، تنصح الجمعية باتباع أسلوب حياة صحي يرتكز على التغذية الصحية، أي الإقلال من الدهون والحلويات، والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.

«الغذاء والدواء» تحذر من مستحضر «الجرة»

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من استخدام مستحضر «الديازينون»، أو ما يعرف باسم «الجرة». وأكدت الهيئة في بيان لها، أن مستحضر الديازينون «الجرة» يعد سامًا ولا يصلح للاستخدام البشري، لافتة إلى أنه مستحضر علاجي بيطري ينتمي إلى الفوسفات العضوية. وأضافت في تدوينة عبر صفحتها الرسمية على «تويتر»، أن استخدامه الأساسي يتمثل في قتل الحشرات والطفيليات الموجودة على جلد الحيوانات المصابة. وأشارت إلى أن أعراض التعرض للمستحضر تتمثل في دوخة وصداع، وضيق التنفس، وزيادة في إفرازات اللعاب، وتهيج العينين وعدم وضوح الرؤية، وتقلصات البطن والإسهال، وضعف عام، وغثيان وقيء.

الخضيري: لا ضرر من تناول «القطمير»

أكد الباحث في أمراض السرطان، الدكتور فهد الخضيري، أن الزعم بوجود مخاطر وضرر من تناول غلاف نواة التمر «القطمير»؛ كلام خاطئ وغير صحيح علميًا، لافتًا إلى أن هذا الغلاف لا يلتصق بالأمعاء، وله فوائد متعددة.  وعبر صفحته الرسمية على «تويتر»، علّق الخضيري، على مقطع فيديو يزعم خطورة وضرر الغشاء الخفيف الذي يغلّف نواة التمر(القطمير)، ويفصل بين النواة ولب التمر، وأنه يلتصق بالأمعاء، قائلاً: هذا الكلام غلط غير صحيح وغير علمي، بل بالعكس؛ يعتبر هذا الغشاء مفيدًا وصحيًا، ويجمع بين الألياف والمعادن المفيدة، مشددًا على أن هذه الألياف لها فوائد كثيرة، منها استحثاث حركة القولون.  

أسهل الطرق للتخلص من ترهلات ودهون البطن المزعجة

دهون البطن والترهلات من أكثر المشكلات التي تؤرق أي سيدة، فهي مشكلة تعوق استمتاعها بالملبس والمأكل، كما أنها تسبب لها الكثير من الإحراج خاصة في المناسبات العامة والخاصة، حيث تسعى كل سيدة إلى التخلص من دهون البطن بأسرع طريقة ممكنة، ولكنها تجد الكثير من الصعوبات، خاصة لأن هذه المنطقة تحديدًا من الجسم يصعب جدًّا السيطرة عليها باستخدام الحميات الغذائية، فهي تتطلب جهد مضاعف للتخلص منها. من الطرق الهامة التي أثبتت جدوى كبيرة جدًّا في التخلص من دهون البطن، ونصح بها أطباء السمنة والتخسيس، هي خلق نوع من العجز في السعرات الحرارية التي تتناولينها يوميًّا، فيجب أن يشعر الجسم بنقص السعرات ليقوم بعمليات الأيض والحرق بشكل أسرع. البروتين ولهذا يجب أن تقللي عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها يوميا بالتدريج، حتى يستجيب جسمك لمسألة حرق الدهون، خاصة في منطقة البطن. ينصح أطباء التغذية أيضًا لمن يعاني من دهون وترهلات البطن، بالإكثار من تناول البروتين والتقليل قدر الإمكان من الوجبات التي تحتوي على النشويات والكربوهيدرات، والتخلي تماما عن تناول الحلوى والسكر لمدة شهر على الأقل. ممارسة أي رياضة في الوقت نفسه، ينصح الخبراء بأهمية الحركة وممارسة أي رياضة حتى لو كانت داخل المنزل لمدة لا تقل عن عشر دقائق متواصلة يوميًّا، ومن الرياضات المتاحة «المشي، الجري، نط الحبال، الرقص». النوم مبكرا النوم مبكرًا أيضَا من أفضل الوسائل لتخسيس دهون البطن، لمساعدة جسمك على عملية الحرق، وفي الوقت نفسه لكي لا تتناولي الطعام في وقت متأخر من الليل، فالوجبات الليلية أكبر عدو لدهون البطن، وللجسم بصفة عامة. الفواكه والخضراوات زيادة تناول الألياف الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضراوات يساعد جدًّا الجسم في عملية الأيض، ولهذا يجب أن تخصيص عدد من الحصص الغذائية التي تحتوي على الخضراوات -خاصة الورقية والفواكه- من أجل التسريع بالتخلص من دهون البطن. الماء والجنزبيل شرب كميات كبيرة من الماء تساعدك جدًّا في عملية حرق الدهون، لذا احرصي على تناول كوب من الماء كل ساعة على الأقل، مع الإكثار من المشروبات الحارقة، كالشاي الأخضر والجنزبيل والقرفة وعصير الليمون.

4 مشروبات مهمة لطفلك في يومه الدراسي

من المهم جدًّا الحرص على تقديم المأكولات والمشروبات التي تمد طفلك بالطاقة والحيوية، ليقضي يومه الدراسي وهو بكامل النشاط والتركيز؛ لهذا جئنا لكِ بعدد من الوصفات الصحية التي تستطيعين إعدادها لطفلك ليتناولها في الصباح قبل ذهابه إلى المدرسة، أو وضعها في الـflask الخاصة به ليأخذها معه إلى المدرسة. من أهم المشروبات التي يمكن أن تمد طفلك بالطاقة: 1- كوكتيل البطاطا بالقرفة واللوز: اخلطي ثمرة من البطاطا الصغيرة المسلوقة مع كوب من حليب اللوز، مع رشة من القرفة، مع المقدار الذي ترغبين فيه من عسل النحل للتحلية. باستخدام الخلاط الكهربائي، اخلطي المكونات السابقة، وأعطيها لطفلك في الصباح الباكر؛ وهو يعتبر مشروبًا ووجبة مشبعة في الوقت نفسه. 2- مشروب الشوفان والتمر: أحضري ملعقتين من الشوفان الناعم السريع التحضير، وربع كوب من الحليب الخالي الدسم، و3 حبات من التمر بدون بذور. انقعي الخليط لمدة 10 دقائق لإذابة رقائق الشوفان. وبالخلاط الكهربائي، اخلطي المكونات السابقة مع ثمرة من الموز، وأعطي المشروب لطفلك صباحًا. 3- كوكتيل الخوخ بالجزر والزبادي: باستخدام الخلاط الكهربائي، اخلطي 4 حبات من الخوخ المجمد الخالي من البذور، مع جزرة مسلوقة ومقطعة مكعبات.. أضيفي كوبًا من عصير البرتقال، وملعقتين كبيرتين من الزبادي، والكمية التي تحبينها من عسل النحل للتحلية.. اخلطي المقادير جيدًا، واجعلي طفلك يتناولها في الصباح الباكر، وهو مشروب للطاقة ولتقوية المناعة في الوقت نفسه. 4- مشروب الشوكولاته بالسوداني: من المشروبات التي سيحبها طفلك كثيرًا، وستكون مستساغة له، اخلطي كوبًا من الحليب الخالي الدسم مع ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني، وملعقة كبيرة من الكاكاو البودرة، مع ملعقة كبيرة من «السيرب» أو الشربات المخفف.. اخلطي المكونات جيدًا بالخلاط الكهربائي، وامنحيه طفلك مشروبًا قويًّا جدًّا للطاقة والحيوية في الصباح.

خبراء يعددون مزايا وعيوب مزيلات العرق الطبيعية

مزيل العرق ليس هو نفسه مضاد التعرق، حيث يستخدم الأول مكونات كالزيوت الأساسية والمعادن لمنع رائحة الجسم، في حين يستخدم الأخير مركبات الألومنيوم للتأثير في قنوات العرق ومن ثم منع التعرق. ويقول الخبراء، إن كثيرًا من الناس الذين يتحولون إلى تركيبات طبيعية، يتحدثون عن زيادة في التعرق، ثم تطبيع مستويات العرق بعد بضعة أيام أو أسابيع، وهذه ليست فترة تطهير الجسم من تأثيرات مزيلات ومضادات التعرق أو التخلص من السموم، ولكنها طريقة الجسم في استعادة القدرة على التعرق بشكل طبيعي، حيث تحتاج الغدد العرقية إلى وقت لإعادة تنظيم نفسها. أنت إذن بحاجة إلى استبدال هذه المنتجات الكيميائية بمزيلات عرق طبيعية، ولذلك ينصحك الخبراء بأن تجرب بعض الوصفات الطبيعية، وألا تيأس من النتيجة، فقد لا تتشابك بعض المواد الطبيعية مع كيمياء جسمك، ومن ثم عليك أن تجرب نوعًا آخر. ويؤكد الخبراء في هذا المجال ضرورة ألا تتسرع في الحكم على التجربة، فعادةً ما يكون إعادة استخدام نفس المواد الطبيعية أكثر من مرة خلال اليوم أمرًا ضروريًا للحصول على أفضل النتائج، خاصةً إذا كنت متوترًا أو تشعر بتغير هرموني، جرب البديل الطبيعي وإذا لم ينجح بعد أسبوع أو أسبوعين، جرب آخر، مع ضرورة التنظيف العميق والجيد لمنطقة الاستخدام، وملاحظة أي حساسية أو تهيج لبشرة الجلد من المادة الطبيعية المستخدمة. إذا كنت تتعامل مع تهيج أو نتوءات أو حكة، فقد تكون حساسًا للمزيل الطبيعي، سواء كان صودا الخبز أو الزيوت العطرية كاللافندر والنعناع والشاي، التي قد تختلف درجة حموضتها على جلدك، مما قد يعطل حاجزك الواقي، فعلى الرغم من أن العديد من الزيوت العطرية لها خصائص مضادة للبكتيريا، إلا أن استخدامها بتركيزات عالية على جلد الإبط يمكن أن يسبب تهيجًا أو احمرارًا، فإذا شعرت بعدم الراحة، ابحث عن تركيبة تحتوي على مكونات أكثر نعومة، مثل الفحم أو زيت جوز الهند، ودائمًا انتظر بضع دقائق بعد الحلاقة قبل وضع أي مادة، لتقليل احتمالية حدوث التهيج. ويمكنك التفكير في استخدام بودرة التلك، فهي لا تحتوي على عنصر الألومنيوم الضار الذي تمتصه البشرة من المكونات الكيميائية، ولكن قد يتغير لونها إلى الأصفر عندما تختلط بالبكتريا فتسبب البقع الصفراء على ملابسك، وقد يكون هذا الأمر مزعجًا مع بعض الملابس، ولكن هناك بدائل ذات مكونات طبيعية بالأسواق لها نفس التأثير، ولا تسبب نفس الإزعاج.

أسباب الإمساك و7 خطوات للوقاية منه دون أدوية

تحذر بردية مصرية تعود إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد، من أن الإمساك هو أصل كل الأمراض، مؤكدة أن تحلل الطعام في القولون ينشر مواد تسمم الجسم، ومن المثير للاهتمام أن هذه الفرضية الصحية التي تعتبر ضمن الكتابات الصحية الأولى المسجلة، ما زالت صامدة حتى الآن حسب الخبراء، الذين أكدوا مرارًا على أن الجسم يوجه معظم السموم والمعادن الثقيلة والأدوية بسرعة إلى القولون، لاستمرار دورة البناء في الجسم بشكل منتظم ومتتالٍ، ولكن إذا تأخرت هذه الدورة وبالرغم من إمكانية استيعاب الجسم لما بها من سموم، فإنها تسبب المزيد من المشكلات الصحية. فما هو الإمساك؟ المعاهد والكليات الطبية تضع ضمن تعريفاتها للإمساك أنه عدم الإخراج ثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل، كما ينصحون بتناول المزيد من مصادر الألياف الغذائية الكاملة، البقوليات، القرنبيط، البازلاء، الخرشوف، التوت، الأفوكادو، بذور الكتان، والعديد من مصادر الألياف الغذائية الملونة والفاكهة. بالإضافة إلى شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، وتجنب الأطعمة التي تساعد على الإمساك، وهي الأطعمة عالية النشا ومنتجات الألبان ومنتجات السكر والأطعمة المجففة والأطعمة منخفضة الألياف بشكل عام. ومع ذلك يؤكد الخبراء أن الملينات ليست هي الحل عند حدوث المشكلة، فهي تقدم نتائج سريعة مع القليل من الآثار الجانبية، ولكن لها جانبًا سلبيًا، فالملينات تعمل بإحدى طرق أربعة: 1- عن طريق تحفيز بطانة الأمعاء لدفع البراز عبر النظام بشكل أسرع. 2- عن طريق سحب الماء إلى القولون لتخفيف البراز. 3- عن طريق إدخال زيوت مثل الزيوت المعدنية للتشحيم وإنشاء نوع لين من المخرجات. 4- عن طريق جمع الألياف لتحفيز القولون بشكل طبيعي بسرعة. ولكن الإفراط في استخدام الملينات يمكن أن يؤدي إلى عدة مشكلات: - فالاستخدام المزمن يمكن أن يجعل القولون ينسى كيفية القيام بعمله بانتظام، حيث "يمكن أن تتداخل المسهلات مع الجهاز العصبي المعوي، وهو جزء من الجهاز العصبي اللا إرادي الذي يحكم وظيفة الجهاز الهضمي. - توصلت الأبحاث إلى أن استخدام الملينات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على المدى الطويل، يمكن أن تسبب إصابة العضلات والأعصاب في الأمعاء الغليظة، كما يرتبط الاستخدام المزمن والمستمر للملينات بتطور حالة تسمى كولونيل الميلانينية، حيث تتلف خلايا جدار القولون وتموت، ويمكن أن يحدث موت الخلية هذا في غضون بضعة أشهر فقط من الاستخدام، سواء كانت أدوية مسهلة صناعية أو طبيعية مثل الصبار، حيث لوحظ أنها تسبب نفس التغييرات الخلوية السلبية. - ما يعرف بالملينات التناضحية مثل حليب الماغنيسيا وسيترات الماغنيسيوم، تجلب الماء إلى القولون لتليين البراز، وعلى الرغم من أن هذا يمكن أن يسهل عملية الإخراج، إلا أنه قد يسبب المزيد من المشكلات المعدية المعوية مثل الانتفاخ والإسهال، ولأن هذه الأدوية تسحب السوائل من بقية الجسم، فإنها يمكن أن تؤدي إلى الجفاف واختلال التوازن الكهربائي. - عند تناول الملينات لمدة تزيد عن أسبوع، يمكن أن تؤثر على كيفية امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن وغيرها من الأدوية. - تخضع بعض الأدوية الملينة للأطفال إلى مراجعة بعد أن أفادت تقارير أن أنواعًا منها قد تتسبب في مشكلات عصبية نفسية لدى الأطفال، كما أن بعضها أظهر تأثيرات جانبية مثل العدوان، البارانويا، القلق والاكتئاب. و يعتقد الخبراء دائمًا أن الوقاية خير من العلاج، وأن تلافي أسباب الإمساك والالتزام ببعض النصائح في هذا الصدد يجنبك مشكلات صحية تؤثر على مختلف أجزاء الجسم، ومن هذه النصائح: - من المهم احترام إيقاعات جسمك والإجابة على عباراته التي تحث على اتخاذ إجراء معين كضرورة الإخراج في لحظة معينة، إذا كنت تتجاهل ذلك في كثير من الأحيان أو تتأخر في الرد عليها لفترة طويلة، فإن ذلك سيكون له تأثير سيئ على تنظيم الإخراج عمومًا لديك، ونتيجة لذلك سيكون من المحتمل ألا تستطيع الإخراج عندما تود ذلك. - إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت عادات الأمعاء لديك صحية أم لا، ففكر في دفتر تسجل فيه يوميًا عدد مرات ذهابك إلى الحمام، قد يبدو الأمر مبالغًا بعض الشيء ولكنه قد يكون مفيدًا في تحديد حركة أمعائك وتأثير تعديلات أسلوب حياتك الصحية، وإذا كنت تشعر بالقلق إزاء الأنماط التي تراها شارك السجل المكتوب مع طبيبك. - تجنب الاستخدام المتكرر للملينات، فلدى الأمعاء إيقاع طبيعي، والملينات تميل إلى تعطيلها، فلا بأس باستخدام ملين كمكملات الألياف مثلًا للضرورة مرة، ولكن إذا كان الإمساك مشكلة مزمنة، فإن تعديل أسلوب الحياة هو الحل الأفضل. - ممارسه الرياضة أمر مهم للوقاية من الإمساك، حيث تزيد التمارين الرياضية من تدفق الدم في الأمعاء، ومن ثم تحسن حركية الجهاز الهضمي، وغالبًا ما تحفز ممارسة التمرين جسمك وتقنعه بأن الوقت قد حان للذهاب إلى الحمام، فاجعل التمرينات الرياضية اليومية أولوية تمارسها من 60 إلى 90 دقيقة يوميًا بأي شكل تريد. - غالبًا ما تكون حركة الأمعاء في أفضل حالاتها في الصباح، وقد يكون هذا الأمر مرتبطًا بإيقاع الساعة البيولوجية للجسم، فحاول أن تدخل الحمام في منزلك بمجرد الاستيقاظ في وقت مبكر قبل الذهاب إلى عملك. - إذا كان الإمساك مشكلة مزمنة لديك، فينصحك الخبراء بتحسين تقنية استخدامك للمرحاض، حيث يوصي العديد منهم بوضع "شبه القرفصاء"، وهناك سبب وجيه يجعل الكثير من الناس حول العالم يستخدمون تلك التقنية، ولا يتعلق الأمر بالسباكة البدائية، وبشكل أكثر تحديدًا تدعم عضلة الحوض المستقيم ومن ثم تمكن من التحكم، كما تعمل العضلات كصمام أمان عند الوقوف والجلوس، وبينما تكون العضلات مشدودة.. عندما تجلس ترتخي، وهذا التباطؤ يشجع على إخلاء الأمعاء، كما أن هذا الاسترخاء للعضلة، بالإضافة إلى الراحة المطلقة، هو السبب في أن العديد من الثقافات تواصل القرفصاء، فيما يؤكد الخبراء أن وضعية القرفصاء أو شبه القرفصاء تمدد العضلة العاصرة الشرجية حتى تتمكن من الحصول على حركة أمعاء جيدة. - في حالة الضرورة إذا تعرضت للإمساك بشكل قوي، يوصي الخبراء بممارسة هذا التمرين السريع للتغلب على هذا الإمساك وتسريع الإخراج، بالانحناء إلى الأمام على مقعد المرحاض حتى يلمس صدرك ركبتيك، ثم لف ذراعيك حول فخذيك، ثم خذ نفسًا عميقًا، ثم الزفير أثناء الضغط على عضلات الحوض.

15 نصيحة ضرورية للاستفادة من الزيوت العطرية

وضع الخبراء نصائح مهمة قبل استخدام الزيوت العطرية بشكل علاجي، ولدمجها بأمان في حياتك اليومية، ومن هذه النصائح: - لا تضع أبدًا الزيوت العطرية الأساسية غير المخففة على بشرتك، فقد يؤدي ذلك إلى حساسية وتفاعلات مختلفة، فينبغي دائمًا تخفيف الزيوت العطرية باستخدام زيت خامل وليس بالماء، لأن الزيت والماء لا يختلطان وبالتالى لا يخفف أي منهما الآخر أو يؤثر على قوامه ومادته، ولتختر مثلًا زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند المجزأ لأنه لا يتغير من التخزين المعتدل، مع تجنب زيت اللوز الحلو للاستخدام على المدى الطويل لأنه يتغير بسرعة. - لا تخلط بين كلمتي أكثر وأفضل فى تعاملك مع هذه الزيوت، فغالبًا يؤكد المسوقون والمتخصصون أن الزيوت الأساسية آمنة لأنها تأتي من الطبيعة، لكن هذه المركبات هي خلاصات مركزة بدرجة عالية أكثر نشاطًا وربما خطرًا، أكثر من نظيراتها الموجودة في الطبيعة، وعند استخدام هذه الزيوت الجرعة أمر بالغ الأهمية. - في حالة الزيوت العطرية الأساسية، السعر عادة ما يعكس الجودة، حيث يحتاج الأمر إلى 10 آلاف رطل من أزهار الوردة الفعلية لإنتاج رطل واحد من زيت الورد الأساسي، وهو أمر مكلف وقد يستغله بعض المنتجين غير الأخيار الذين يأملون في جذب العملاء بأسعار أقل أو أعلى، على افتراض أن المستهلك العادي لن يعرف ما إذا كان الزيت قد تم تخفيفه أم لا بزيت آخر، ولذلك يمكنك اختبار نقاء الزيت وجودته، عن طريق وضع قطرة على قطعة من ورق الكمبيوتر الأبيض، إذا كان هناك بقعة دهنية على الورق بعد 24 ساعة، فمعنى ذلك أنه تم غش الزيت بزيت آخر، فإذا كان الزيت نقيًا فسوف يتبخر تمامًا عن الورقة. - إذا كان لا يزال لديك مخاوف بشأن جودة الزيت، فابحث عن تقييمات مختبر مستقل للزيوت كما هو مذكور على بعض ملصقات المنتجات، بمعنى مصادقة أطراف أخرى على أن هذا الزيت يحتوي على مكونات تفعل كذا وكذا. - تجاهل جداول "الصف" على المنتجات، فإذا كنت ترى المصطلحات "درجة سريرية" أو "درجة طبية"، فمن السهل أن تعتقد أنك تحصل على منتج ذي جودة عالية، ولكن هذه مجرد مصطلحات تسويقية، وليس لها أي معنى عندما يتعلق الأمر بتقييم الجودة. - لا تختر ولا تضع الزيوت العطرية في عبوات مصنوعة من البلاستيك أو الستايروفوم، وإذا كنت ترغب في إضافة الزيوت الأساسية إلى جهاز ترطيب، لا تضع قطرات مباشرة في الماء، فستقوم الزيوت بتفتيت الأجزاء البلاستيكية الداخلية للمرطب وتبدأ في إرسال البلاستيك المتبخر في الهواء، وبدلًا من ذلك، ضع قطرة أو قطرتين على كرة من القطن العضوي، وضع هذه الكرة في منفذ البخار، ولا تفعل ذلك بشكل مستمر لأكثر من 30 دقيقة، لتجنب التعرض المفرط. - الجميع يستجيب للزيوت الأساسية بشكل مختلف والأطفال هم عرضة لتأثيرات خاصة، فلا تستخدمها في المدرسة أو مكان العمل. - لا يمكن استخدام بعض الزيوت مع بعض الأدوية، حيث تسبب ردود فعل سلبية أو منع الدواء من القيام بعملها المقصود. - يمكن أن تكون الزيوت العطرية صعبة على الحيوانات الأليفة، إذا كنت تستخدم جهاز نشر، تأكد دائمًا أن الحيوانات الأليفة يمكنها مغادرة الغرفة إذا احتاجت إلى بعض الهواء النقي، وبشكل خاص القطط؛ حيث لديها صعوبة خاصة في معالجة الزيوت العطرية، ويمكن أن تكون جميع الزيوت صعبة على القطط بفضل إنزيم مفقود فى أكبادها، لكنها حساسة بشكل خاص لزيت البتولا الحلو وزيت النعناع وزيت القرفة وزيت القرنفل وزيت الأوكالبتوس وزيت شجرة الشاي وزيوت الصنوبر والحمضيات. - لا تستخدم الزيوت التالفة، شمها.. هل رائحتها مثل ما كنت تتوقع؟ إن لم تكن كذلك ارمها، الزيوت التي تتلف أسرع هي: البرجموت، الليمون، البرتقال الحلو والزيوت الراتنجية مثل: اللبان، خشب الأرز، الصنوبر. - بقدر الإمكان، قم بإنشاء خلطات زيتية للاستخدام الشخصي بدلًا من استخدام الزيوت الأحادية، فعادةً تربط الدماغ رائحة معينة مع وقت معين في الحياة، فإذا قمت بوضع إكليل الجبل طوال الوقت خلال فترة المرض أو الحزن، فقد لا تتمكن من شمه مرة أخرى في المستقبل دون تذكيرك بتلك الأوقات. - أعطِ جسمك استراحة من روائح أو خلطات معينة بتدوير الزيوت التي تستخدمها كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، فهذا يساعد على منع التعرض المفرط والتوعية. - لا تستخدم الزيوت الأساسية لكل شيء، عندما يكون هناك تدخلًا آخر مناسبًا جرب ذلك أولًا، فإذا كان لديك صداع الجفاف، فأنت بحاجة إلى شرب بعض الماء، ولن يساعدك شيء آخر. - إذا كنت ستعمل مع الزيوت العطرية على جسمك مخففة في زيت ناقل، فاختر زيتًا تم دراسته على نطاق واسع، سواء لخواصه المسكنة أو المضادة للبكتيريا أو المهدئة. - بعض الزيوت الأساسية ولا سيَّما الحمضيات، تزيد بشكل كبير من خطر حروق الشمس، لذلك لا تضع هذه الزيوت عندما تكون في الشمس. - وفي النهاية لا تصدق كل ما تقرأه على الإنترنت، وتذكر أن العديد من الصفحات على وسائل الإعلام الاجتماعي يتم تشغيلها بواسطة ممثلي المنتجات.

5 طرق تحول فترة الراحة إلى طاقة مفيدة للجسم

معظم الناس يشعرون بالراحة بعد الغداء، وهناك العديد من النظريات حول سبب ذلك، سيقول أطباء النوم إنه إيقاع طبيعي للجسم، وقد يلقي خبراء التغذية باللوم على عملية الهضم، فيما سيستنكر خبراء الاقتصاد ذلك الفعل المعطل للإنتاج بين 8 أو 9 ساعات، ولكن أيًا كان السبب، هناك منطقة ميتة بالنسبة للكثيرين منا في منتصف النهار، يجب الاستفادة منها والعمل عليها، ولذلك يقدم إليك الخبراء خمس طرق لتحويلها إلى منطقة طاقة مفيدة. 1- قم بأشياء ثلاثة لا تريد القيام بها على الإطلاق فى مثل هذا التوقيت، وتحدِّ نفسك لإثارة ثلاث مهام لم تكن متحمسًا بشأنها، فهذه الفكرة تطلق لديك مقدارًا كبيرًا من الطاقة في اتجاه مفيد، وفي وقت تحتاج إليها فيه. 2- لكي تكون لطيفًا مع الغدة الكظرية، استبدل فنجان القهوة الثاني بالشاي الأخضر مثلًا، فالقهوة تسبب تحرير الأدرينالين، والذي يصبح مع مرور الوقت ضاغطًا على الجسم. 3- وفقًا لبحث نشر مؤخرًا في مجلة أبحاث النوم، فإن نوبة قصيرة من النوم تعزز الوظيفة الإدراكية، فخذ قيلولة لأنها تساعدنا في معالجة المعلومات التي لم نكن على دراية بها من قبل، ولعل هذه هي أول دراسة تشير إلى إمكانية معالجة معلومات اللاوعي في حالتنا العقلية بينما نحن نستريح، وهو ما يضيف إلى قدرتنا على اتخاذ قرار جيد. 4- لإعادة التركيز على أهدافك، فمنتصف النهار هو الوقت المثالي لإعادة مراجعة قائمة المهام، ما الذي تم إنجازه وما الذي يجب إعادة ترتيب أولوياته؟ إذا لم تكتب قائمة مهام في كل صباح، فهذا هو الوقت المناسب لكتابة ثلاثة أهداف قابلة للتنفيذ لبقية اليوم. 5- لتجديد الطاقة جرب زيت النعناع فهو انتعاش طبيعي، وهناك دراسة أجريت في جامعة ويلنج جيزويت على لاعبى الركبى بعد استخدامه، حيث أبلغ هؤلاء عن شعورهم بأنهم أكثر نشاطًا وأكثر تشبعًا وأفضل أداءً منهم قبل استخدامه.  

5 أمراض تسببها الملابس الجديدة.. والحل بسيط

نصحت جمعية حماية المستهلك، المواطنين بغسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؛ لتجنُّب إصابتهم بأمراض مختلفة مثل الحساسية والعدوى الفيروسية.  وقالت الجمعية -عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر- إن مصانع الملابس تضيف مواد كيميائية إلى الملابس، بهدف الحفاظ عليها من التلف والمحافظة على مظهرها من ملمس ورائحة. وأضافت أن هذه المواد الكيميائية قد تضر بجسم الإنسان عن طريق التنفس أو ملامسة الجلد للقماش، مسببةً بعض الأمراض مثل العدوى الفيروسية والحساسية والالتهابات الفطرية والجلدية والإسهال. وتابعت أنه لتفادي هذه الأضرار يجب وضع الملابس الجديدة في مجفف الملابس على درجة حرارة مناسبة، أو غسلها أكثر من مرة قبل ارتدائها.

يجب مراقبتها.. وزنك الصحي يبدأ بـ«الغدة الدرقية»

لا يتوقف العلماء عن الحديث حول مدي أهمية الغدة الدرقية في ضبط كل وظائف الجسم، وربما كان بين هذه الوظائف ما هو متوقع، وما هو غير متوقع، ومؤخرًا تسارعت الأبحاث والدراسات حول مدي تأثير الغدة الدرقية في زيادة الوزن. وتحدّد الغدة الدرقية مدى فعالية حرق السعرات الحرارية، وتلعب دورًا أساسيًّا في مساعدتنا في الحفاظ على وزن صحي، فهرمون الغدة الدرقية هو الهرمون الرئيسي الذي ينظّم عملية الأيض، ورغم ذلك فإن الملايين حول العالم لا يعرفون أن لديهم خللًا في هذا الإطار، وقد يعيشون حياتهم بدون تشخيص. يحدث هذا لعدة أسباب، لعل من بينها استخدام بعض الأطباء لنطاقات مرجعية قديمة عند تقييم نتائج مختبر الغدة الدرقية، غير مدركين أن النطاقات التي كانت ذات يوم تعتبر طبيعية قد ضاقت في السنوات الأخيرة. ويجري عديد من الممارسين اختبارًا واحدًا فقط، وهو قياس هرمون محفز الغدة الدرقية أو «TSH»، لتقييم صحة الغدة الدرقية للمريض، وعلى الرغم من أن «TSH»، مهم، إلا أنه لا يوفر معلومات كافية بمفرده لاستبعاد الخلل الوظيفي، فهو فقط هو بمثابة إرسال علبة طعام لجائع بدون أداة لفتحها. ولذلك يجب أن يتضمن المسار الصحيح للكشف رؤية أوسع وأكثر تكاملًا بفحص هرمونات الغدة الدرقية T3 T4  أيضًا، بالإضافة إلى الأجسام المضادة، وهذه الأجسام المضادّة تشير إلى أن الجسم يهاجم الغدة الدرقية، ويمكن أن تكون موجودة لسنوات عديدة قبل أن ينتقل «TSH»، خارج النطاق الصحي. وحاليًا تستخدم سبعة تدابير مختلفة للوقوف على صحة الغدة الدرقية، كما يؤكد الدكتور عقيل بالانسامي، مؤلف كتاب النظام الغذائي القديم، وعندما تشير الاختبارات إلى اختلال وظيفي في الغدة الدرقية في مراحله المبكرة، يلاحظ أنه أصبح من الأسهل بكثير العمل على معالجة كل خلل على حدة. فإذا كنت تشكّ في أن الغدة الدرقية تلعب دورًا ما في مقاومة فقدانك للوزن، فاطلب من طبيبك إجراء تحليل لكامل وظائف الغدة الدرقية، واختباراتها السبع، وستوفر نتائج الاختبارات هذه صورة أكثر دقة عن صحة الغدة، وبالتالي ستتيح معالجة الاختلالات الدقيقة أو الاختلال الوظيفي في المراحل المبكرة قبل تفاقم المشكلات.  

الولايات المتحدة تفرج عن أول دواء يعالج السرطان

أجازت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أول دواء في العالم يمكنه أن يعالج مرض السرطان من منبعه وأصله للكبار والصغار، ويعرف باسم عقار "فيتراكفي (Vitrakvi). ويعتمد هذا العقار في عمله على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته. وقال مفوض الهيئة الأمريكية، سكوت جوتليب: التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيًّا كان موقع منشأها في جسم الإنسان. وأكّد أن هذا العقار الجديد سوف يساعد مرضى السرطان للحصول على العلاج المناسب. ويسهم عقار "فيتراكفي" في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، ولكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة. وقال رئيس مركز تطوير الأدوية المبكر في مركز ميمورال سلوان كيترينج للسرطان في نيويورك الدكتور ديفيد هايمان: "تقليديًّا كان يتم علاج السرطان بناءً على أساس مصدر الورم السرطاني، لكن حاليًا سيكون العلاج لأي مكان في الجسم؛ لأنك تعالج الجين الأصلي الذي تسبب في ظهور الورم. وتم تجربة الدواء فعليًّا على البشر، وسجلت حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناول الدواء، وسوف يطرح الدواء على هيئتين، الأولى في هيئة أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.  

"صحة مكة" تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية

دشّنت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، ممثلة في إدارة التواصل والعلاقات والتوعية، فعالية الصحة النفسية 2018م بالحجاز مول، أمس الأربعاء، بالتعاون مع إدارة البرامج الصحية والأمراض الوراثية بالصحة العامة، وبمشاركة جهات حكومية عديدة يتقدمها جامعة أم القرى وتعليم منطقة مكة المكرمة ومركز مكة الطبي وجهات أخرى. وتم التدشين تحت رعاية مدير عامّ الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل بن حمزة مطير، وبحضور مساعده للخدمات الطبية المساعدة الدكتور أحمد الخروبي نيابة عنه، ومدير عامّ التعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد بن مهدي الحارثي. واشتمل المعرض على أركان توعوية عديدة تخص التعريف بالاكتئاب والتوتر، المشاكل والضغوطات والقلق وركن العلاج اللادوائي، وتأثير الأجهزة والألعاب الإلكترونية على الأطفال وركن الأمن السيبراني النفسي، وركن استشارات طبية للمشاكل النفسية عند الأطفال، بالإضافة لوجود خدمة قياس العلامات الحيوية وفحص السكر. وقد لاقت الفعالية استحسان الزوار ووسط حضور كثيف من المجتمع المكي، من أجل رفع الوعي الصحي للمجتمع في كيفية التعامل مع مصابي الاكتئاب والحالات النفسية. الجدير بالذكر أن الفعالية مستمرة يومي "الأربعاء والخميس" ويتخللها تقديم جوائز وخصومات للزوار.  

الدكتور خالد النمر يوضّح تأثير القلق والخوف على القلب

كشف استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، اليوم الثلاثاء، العلاقة بين القلق وخفقان القلب، وأثر كل واحد منهما على الآخر. وأكَّد الدكتور النمر- عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- أن خفقان القلب ليس مرضًا، وإنما هو عَرَض لمجموعة أمراض، منها العضوي ومنها النفسي، وقد يكون في حالات معينة أمرًا طبيعيًا. وأوضح استشاري أمراض القلب، أن الخفقان والقلق مرتبطان ببعضهما البعض، وكل منهما يزيد الآخر ويثيره، فالخفقان يثير الخوف والقلق، والقلق يسبب الخفقان. وحول تعريف خفقان القلب، قال الدكتور النمر: إن الخفقان هو مجرد شعور الإنسان بنبضات قلبه، مشيرًا إلى أنه من مسببات نغزات الصدر «آلام عضلات القفص الصدري- قولون عصبي- ارتخاء صمام مترالي- قلق نفسي». وأضاف، أنه من الأسباب المشهورة للخفقان عند المشي غالبًا «فقر الدم- ارتفاع الضغط- هبوط الضغط- ضعف اللياقة الشديد- ضعف القلب- ضيق أو ارتجاع الصمامات». من جهة أخرى، أوضح الدكتور النمر، في تغريدات سابقة، أن التحكم الدقيق بالضغط في مرضى السكري، يقلل احتمالية حدوث جلطات القلب والدماغ بنسبة 44%. وأشار الدكتور النمر، إلى أن «انكسار القلب» حقيقة وليس تعبيرًا مجازيًا؛ حيث إن القلب المكسور خطر حقيقي يؤدي إلى الوفاة، مضيفًا أن «المزاج الرايق صمام أمان لقلب سليم». وأضاف استشاري أمراض القلب، أن المحافظة على صحة الشرايين تشمل: التحكم بالضغط، والتحكم بالسكري، والتحكم بالكوليسترول، وعدم التدخين، ومزاولة الرياضة، والابتعاد عن التوتر والقلق، والإكثار من الخضروات والفواكه. ونفى الدكتور النمر وجود خلطة من الأعشاب وزيت الزيتون والزنجبيل؛ لتنظيف شرايين القلب من الشحوم المترسبة والانسدادت، مؤكدًا أن ذلك غير صحيح، ولا يوجد مثل هذا المفهوم في الطب. وأوضح، أن سرعة الانفعال على أبسط الأشياء قد تكون من «القلق الشديد- التوتر والضغط النفسي من الظروف المحيطة- تجارب سابقة مؤلمة- عدم التحكم بالضغط».

صحيفة تكشف أعراض نقص فيتامين بـ12

يعد فيتامين ب 12 أحد أهم الفيتامينات الضرورية للعديد من العمليات في الجسم، ويؤدي نقصه إلى فشل الجسم في إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء. ويتسبب العجز في خلايا الدم الحمراء في حرمان أنسجة الجسم والأعضاء من الأكسجين، وهذا يمكن أن يسبب فقر الدم. ويمكن أن يؤدي فقر الدم إلى مشاكل في القلب والرئة بينما يكافح القلب للحصول على الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية. وبحسب تقرير لصحيفة "إكسبريس" البريطانية -ترجمته "عاجل"- هناك مجموعة متنوعة من الأعراض المختلفة التي يمكن أن تشير إلى نقص فيتامين ب 12. وبحسب التقرير، إذا كنت تعاني من نقص هذا الفيتامين، فيمكن أن تصاب باليرقان، وتبدو شاحبًا أو تظهر مسحة صفراء على الجلد، ويمكن أن تتأثر العيون أيضًا، حيث يتحول اللون الأبيض إلى اللون الأصفر. بالإضافة إلى هذه العلامة في العين، يمكن رصد 3 أعراض لنقص فيتامين ب 12 عند الذهاب إلى المرحاض. ويمكن أن يشير كل من الغاز والإمساك والإسهال إلى نقص فيتامين ب 12، وفقًا للمعهد القومي الأمريكي للقلب والرئة والدم. وتعتمد صحة الجهاز الهضمي على الوظيفة الصحية للمعدة والأمعاء والقولون والمستقيم، وهذه الأنسجة تعتمد على فيتامينات ب. ويؤثر نقص تناول فيتامين ب 12 على الجهاز الهضمي، ويشل النقص الشديد النسيج العضلي في بطانة الجهاز الهضمي، مما يعيق وظيفة الأمعاء. وبحسب التقرير، فإن الجسم لا يصنع فيتامين ب 12 ولكن أفضل طريقة للحصول عليه هي من نظام غذائي متوازن، يشتمل على اللحم البقري والبيض والحليب والجبن والسمك. ولفتت الصحيفة إلى أن من يتبعون نظامًا نباتيًا قد لا يتمكنون من الحصول على ما يكفي من ب 12، موضحة أنه يمكن الحصول على الفيتامين أيضًا من خلال حبوب الإفطار والخمائر المغذية.

المزيد