Menu


الصحة والجمال

زيت بذور اليقطين.. إكسير جمال وشباب بشرتك

قالت مجلة «إن ستايل» المعنية بالموضة والجمال، إن زيت بذور اليقطين «يعد بمثابة إكسير جمال وشباب البشرة؛ حيث إنه يعمل على ترطيبها ويمنحها مظهرًا مشدودًا». وأوضحت المجلة بحسب وكالة الأنباء الألمانية، أن «زيت بذور اليقطين غني بفيتامين E وفيتامين C والزنك، وبالتالي فهو يعمل على تنشيط عملية تجدد البشرة». وبحسب مجلة «إن ستايل»؛ فإن زيت بذور اليقطين يعمل على ترطيب البشرة وتوحيد لونها ويساعد في شفاء الجروح وإخفاء خطوط التمدد. كما يعمل زيت بذور اليقطين على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهي المواد المسؤولة عن مرونة البشرة ومظهرها المشدود المفعم بالشباب والحيوية.

خبيرة صحية دولية: نمو الشعر بكثافة في وجه المرأة يكشف مشكلة خطيرة

نبهت خبيرة صحية دولية، إلى أن «نمو الشعر بكثافة في وجه المرأة يعد أكثر من مجرد مشكلة جمالية؛ حيث إنه يشير إلى مشكلة صحية خطيرة»، وأوضحت طبيبة أمراض النساء الألمانية، الدكتورة زيبيله جورليتز نوفاكوفيتش، أن «نمو الشعر بكثافة في وجه المرأة يشير إلى متلازمة تكيس المبايض، والتي تؤدي إلى فرط إنتاج هرمون الذكورة أندروجين». ومن الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض، بحسب، نوفاكوفيتش، اضطرابات الطمث وآلام في الحوض واعتلال المزاج، كما أن خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض يرتفع لدى البدينات بصفة خاصة، محذرة من أنها قد تؤدي إلى العقم. كما قد يرجع نمو الشعر بكثافة في وجه المرأة إلى بدء مرحلة انقطاع الطمث المعروفة في اللغة الدارجة باسم «سن اليأس»؛ حيث يتسبب تراجع إنتاج هرمونات الأنوثة «الإستروجين» و«البروجستيرون» في زيادة نمو الشعر في الوجه، لذا يجب استشارة طبيب أمراض النساء لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء نمو الشعر بكثافة في وجه المرأة وعلاجه في الوقت المناسب.

قبل فصل الربيع.. تعرّف على أعراض وعلاج حمّى القش

تعتبر حمّى «القش» من أنواع الحساسية الشائعة التي تكثر الإصابة بها في فصل الربيع بسبب انتشار حبوب اللقاح، ومن خلال العلاج الدوائي واتخاذ بعض التدابير المهمة يمكن للمرضى السيطرة على حمّى القش. وأوضحت المتخصصة في الحساسية والربو بالجمعية الألمانية لأمراض الحساسية والمناعة السريرية، سونيا ليميل، أن حمى القش تحدث عندما ينتج الجسم أجسامًا مضادة كاستجابة لمحفزات معيّنة، مثل حبوب اللقاح. ونبّهت «ليميل» إلى أن العلاج المناعي لا يعالج الأعراض، لكن أسباب الحساسية حتى يعتاد الجهاز المناعي على مسببات الحساسية. ومن ناحية يتيح هذا العلاج تقليل الأعراض، وبالتالي الدواء، ومن ناحية أخرى يحد من خطر الإصابة بالربو التحسسي. وقد يستغرق العلاج المناعي ثلاث سنوات، وفي تلك الأثناء يتلقى المصاب إما حقنًا شهرية أو أقراصًا أو قطرات تحت اللسان بشكل يومي، وإلى جانب الأدوية، يتعين على المرضى اتخاذ بعض التدابير المهمة. وتتمثل هذه التدابير في غسل الشعر في المساء وعدم خلع الملابس ووضعها في غرفة النوم ليلًا، وعدم تجفيف الغسيل بالشرفة، وغيرها من التدابير، التي تحول دون تعلق حبوب اللقاح بالملابس، ومن المهم أيضًا تركيب شبكة على النوافذ لمنع دخول حبوب اللقاح. وقال عضو مجلس إدارة الجمعية الألمانية، البروفيسور يورج كلاينه - تيبه، أن أعراض حمى القش تتمثل في العطس وسيلان الأنف أو انسدادها وحرقان العين وزيادة إفرازات الدموع، وحذّر من أن إهمال علاج حمى القش قد يؤدي إلى الإصابة بالربو التحسسي. وأشار كلاينه – تيبه، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، إلى أن هناك العديد من الأدوية، التي تختلف باختلاف شدة الإصابة، تبدأ بمضادات الهيستامين، التي تتوفر على شكل أقراص أو بخاخ للأنف أو قطرات للعين. وتعالج هذه المضادات الحكة والعطس وسيلان الأنف، لكنها في الواقع لا تكفي عند انسداد الأنف بشكل دائم وكذلك في حال وجود أعراض أخرى مثل صعوبات التركيز، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى بخاخات الأنف المحتوية على الكورتيزون. وعلى الرغم من المخاوف، التي تتردد حول الكورتيزون، إلا أن الرش موضعيًّا في الأنف لا تنتج عنه، بحسب كلاينه – تيبه، آثار جانبية مخيفة، حيث يصف الأطباء أقراص الكورتيزون فقط لبعض الحالات الفردية. وقد يكون من المفيد أيضًا استخدام بخاخات الكورتيزون مع مضادات الهيستامين أو حتى دواء مركب منهما، وذلك للحصول على التأثير البطيء طويل المدى للكورتيزون، والتأثير الشديد لمضادات الهيستامين.

دراسة لجامعة »ويسكنسن» توضح الفرق بين قلوب الرجال والنساء

يتدفق الدم بقلوب الرجال بطريقة مختلفة عن تلك التي يتدفق بها في قلوب النساء، حسب ما كشفته دراسة جديدة أجراها فريق بحث من جامعة »ويسكنسن« الأمريكية. وأجرى الفريق البحثي عمليات مسح لقلوب عدد من النساء والرجال، أظهرت اختلافات جذرية في حركة تدفق الدم عبر البطين الأيسر، وهي حجرة الضخ الرئيسية للقلب. وتبيّن من عمليات المسح أن قلوب الرجال تبذل مزيدًا من الطاقة من أجل تحريك الدم. وأكد الباحثون أن هذه النتائج يمكن أن تلقي الضوء على سبب عدم التماثل بين الجنسين في علاجات أمراض القلب والأوعية الدموية. وأضاف الباحثون أن التباين بين النساء والرجال في أمراض القلب يمكن تفسيرها من خلال الاختلافات في حجم وشكل قلوب الذكور والإناث، كما من خلال الميكانيكية الهيكلية وكيف يتحرك الدم عبرها. وعلى سبيل المثال، تبيّن أن الطاقة الحركية، أي القوة المنفقة أثناء تقلص وتعبئة العضلات، كانت أعلى بكثير في البطين الأيسر لدى الرجال. ومن ناحية أخرى، كان الدوران، وهو مقياس لمناطق التدفق الدوار الذي يتشكل خلال نقاط مختلفة من الدورة القلبية، أكبر عند النساء. وفي هذا السياق، قال الباحث الدكتور ديفيد روتكوفسكي: «باستخدام بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي، وجدنا اختلافات في كيفية انقباض القلب عند الرجال والنساء. وكان هناك ضغط أكبر في جدار البطين الأيسر للنساء ودوران أكبر في حجم الدم». واستخدم الباحثون تقنية «التصوير بالرنين المغناطيسي 4D» لتصوير تدفق الدم في القلب وأوعية لدى 20 رجلًا و19 امرأة. وقد لاحظوا، عند المقارنة في وظائف القلب، وجود اختلافات كبيرة بين الجنسين. وهذه النتائج يمكن استخدامها للمساعدة في إنشاء معايير كمية تتكيف مع الجنس، لتوفير تقييم أفضل لأداء القلب. ويمكن لهذه النتائج أيضًا تحسين فهم سرّ استجابة قلوب الرجال والنساء بشكل مختلف للضغوط الجسدية والمرض.

الخضيري يكشف حقيقة تأثير فيتامين «C» في فيروس كورونا

حذَّر العالم المتخصص في المسرطنات الدكتور فهد الخضيري، من النصائح الاجتهادية، لمكافحة فيروس كورونا، والتي من بينها المزاعم المتداولة بأن تناول 3 أقراص من فيتامين «C» يقي من الفيروس؛ كونه كلامًا غير صحيح علميًّا. وقال الخضيري، عبر «تويتر»، إن تقوية جهاز المناعة تقي من أي مرض، وذلك يتناول الغذاء المتوازن، من الفواكه والخضار والألبان والعسل وممارسة الرياضة والنشاط البدني وترك التدخين. وكان الخضيري، أكد أن المملكة قادرة على مواجهة فيروس كورونا؛ لما تمتلكه من خبرات سابقة في كورونا القديم، إضافة إلى الاستعدادات الطبية القوية من خلال المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الطبية، مشيرًا إلى أنه لا داعي للخوف أو الهلع. وتابع الخضيري، إنه حتى لو وصلت إلينا حالة كورونا، أو تم تسجيل حالة أو ثلاث، فلا داعي للهلع والمبالغة بالقلق والتهاويل وأفلام الرعب كما فعل البعض، مؤكدًا أن الاستعدادات قوية والجاهزية عالية لاحتواء الفيروس ومحاصرته، قائلًا «خبرتنا في كورونا 2012 أعطتنا نظامًا ولوائح احترازية؛ لاحتوائه وعزل المصابين ومنع الاختلاط بهم». اقرأ أيضًا: التعليم: إجراءات لمواجهة كورونا على مستوى الوزارة والإدارات والمدارس وزارة الصحة: إصابة سعودي عائد من إيران بفيروس كورونا الجديد رسميًّا.. وزير الصحة يعلن آخر تطورات مصاب كورونا ومخالطيه

وفق دراسات جديدة.. حدود العلاقة بين الألزهايمر والنوم

مرض الألزهايمر هو شكل من أشكال الخَرَفِ الذي يحدث عندما يكون هناك تراكم لألواح الأميلويد في الدماغ، وهي ما يصفها العلماء بـ«سُم خلايا الدماغ»، فأينما تتراكم يتم القضاء على الخلايا العصبية المحيطة، مما يؤدي إلى انخفاض حادٍّ في الإدراك، وفي النهاية الألزهايمر. ولعلّ الدور الذي تلعبه الأميلويد في مرض الألزهايمر معروف، ولكن المفارقة التي أربكت العلماء منذ عقود، أن التراكمات الكبيرة للأميلويد في مرضى الألزهايمر لم تكن في منطقة المخ المسؤولة عن تخزين الذاكرة على المدى الطويل «الحصين»، ولكنها تتراكم في المنطقة الوسطى من الفص الجبهي التى لا ترتبط بالذاكرة بقدر ما ترتبط بالنوم!. وحسب العلماء فإن النوم يلعب دورًا حيويًّا في معالجة وتخزين الذكريات، وعندما نكون مستيقظين فإن عقولنا تضع ذكرياتنا المشكلة حديثًا في ذاكرة التخزين على المدى القصير، وعندما نكون نائمين يعود دماغنا إلى هذه المجموعة من البيانات، ويتم نقل أي ذكريات تعتبر مهمة إلى ذاكرة التخزين على المدى الطويل، فيما يتم حذف تلك التي تعتبر غير مهمة، وعملية حفظ وتخزين الذكريات عملية صعبة، يمكن أن تتأثر بسهولة لذا تنتظر أدمغتنا الذكية حتى ننام لأداء هذا العمل الحساس، وهذا يعني أنه عندما نتعلم معلومات جديدة ونحصل على فرصة للنوم، يصبح تذكرنا أفضل، وقد أثبتت بعض الدراسات وجود صلة واضحة بين نوعية نوم كبار السن وأداء الذاكرة. ولذلك فقد أكد العلماء أنه عندما نحصل على نوم جيد، فإن عقولنا تتصرف مثل مصيدة فولاذية لذكرياتنا، لكن عندما نكون محرومين من النوم، تتصرف عقولنا مثل (المنخل)؛ حيث تنزلق المعلومات الهامة والذكريات من خلال الشقوق وتضيع إلى الأبد، وهذا هو الحال بالنسبة للأشخاص من أي عمر، ولكنه يبدو بشكل خاص بين كبار السن؛ حيث يقل بين هؤلاء وقت النوم وجودته لأسباب مختلفة، وعلى سبيل المثال، حسب الإحصاءات فإن 80 في المائة تقريبًا من كبار السن الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم تم تشخيص إصابتهم بالخرف، و60 في المائة من مرضى الألزهايمر يعانون من اضطراب خطير واحد على الأقل في النوم مثل الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم.

«النمر» يوضح مخاطر محلول «المرّ» على نبضات القلب

حذّر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر من استخدام محلول المرّ (المره) بجرعة تزيد على 2 جرام. وأوضح خلال تغريدة له عبر حسابه على موقع «تويتر»، أن زيادة الجرعة تسبب عدم انتظام نبضات القلب وهبوط الضغط، لافتًا إلا أن التأثير يزداد مع مرضى الضغط والسكّري. وقال خلال تغريدة أخرى: «‏ليس كل خفقان تشعر به خطير، بل إن الغالبية العظمى من الخفقان ليست خطيرة، واترك ذلك القرار للطبيب المعالج». وفي سياق آخر أوضح «خالد النمر»، علاقة تناول الماء البارد، بعد مجهود بدنيّ عنيف، بالإصابة بالسكتة القلبية، وتأثير تناوله ساخنًا على إذابة الدهون. وأضاف النمر، عبر «تويتر»، أن تناول الماء البارد بعد المجهود البدني أو الرياضة العنيفة مباشرة، ليس له علاقة بالسكتة القلبية أو الموت المفاجئ. وحول «تأثير شرب الماء الساخن يوميًا على معدة خاوية، في إذابة الدهون وتخليص الجسم من السموم»، علّق النمر بعلامة (x)، وذلك في إشارة أن عدم صحة تلك المعلومة. ويزعم البعض أنَّ تناول الماء الساخن أو الدافئ على الريق يساعد بتنقية جهاز المناعة من السموم والفضلات الأيضية المتراكمة فيه.

مجلة ألمانية تحدد مقدار الكافيين المسموح بتناوله للحامل والمرضِع

 حددت مجلة «بيبي & فاميليه» الألمانية مقدارًا يوميًّا معينًا من الكافيين يمكن للمرأة تناوله أثناء فترتي الحمل والرضاعة، دون أن يتم تجاوزه. وأوضحت المجلة المعنيّة بالأسرة والطفل أن كمية الكافيين المسموح بتناولها يوميًا تبلغ 200 مليجرام، ما يعادل اثنين من فناجين القهوة أو أربعة من أكواب الشاي الأسود، وذلك وفقًا لتوصيات الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية. وعللت «بيبي & فاميليه» أهمية ذلك بأن مادة الكافيين تعبر المشيمة أثناء فترة الحمل دون فلترتها، ما يؤدي إلى انخفاض سريان الدم بالمشيمة، ومن ثم يرتفع خطر حدوث ولادة مبتسرة أو إجهاض على نحو طفيف. وفي فترة الرضاعة تنتقل مادة الكافيين إلى حليب الأم، ما يؤدي إلى إصابة الرضيع بآلام بالبطن واضطراب وقلق وتوتر. وأشارت «بيبي & فاميليه» إلى أن مادة الكافيين تختبئ أيضًا في أغذية أخرى كالشوكولاتة ومشروبات الطاقة؛ لذا ينبغي الحذر عند تناول الشوكولاتة، في حين ينبغي الابتعاد عن مشروبات الطاقة لاحتوائها على الكافيين بنسبة تركيز عالية. اقرأ أيضًا: دراسة تحسم الجدل حول الأكثر تنشيطًا للجسم.. الشاي أم القهوة دراسة جديدة توضح مقدار الكافيين اليومي المسبب للصداع النصفي دراسة: استهلاك الكافيين أثناء الحمل يضر بالطفل  

أسامة الجامع: 7 نصائح للتعافي من الصدمات النفسية

كثيرًا ما نتعرض لحوادث حياتية وصدمات تنتهي آثارها المادية في الغالب، لكن تظل آثارها النفسية حاضرة بقوة يستطيع البعض تجاوزها والبعض الآخر لا يتمكن من التعافي من الصدمات إلا من خلال الوعي بحالته النفسية واتباع نصائح المتخصصين. يقول الدكتور أسامة الجامع -أخصائي الطب النفسي- إن الإنسان يمكن أن ينجو جسمانيًّا من الصدمات، المتمثلة في حوادث السيارات، ووفاة عزيز أو محاولة خطف...، وغيرها، لكن من الناحية النفسية تبقى آثارها قوية، البعض يتجاوزها، والبعض الآخر لا يفعل، فتبقى الندوب التي لا تمحى. ما هي أعراض الصدمات النفسية؟ وأضاف أسامة الجامع -على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»- أن الإنسان يعتقد بعد انتهاء الصدمة وتهنئة الناس له ورحيلهم أنه بخير، لكن سرعان ما تبدأ الآثار بالظهور، فيتأثر النوم، والأكل، والمزاج، والعلاقات، والعزلة بدل الاندماج، والذكريات المؤلمة، العصبية، يبيت وقد أنكر نفسه، إذ لم يعد هو كما كان من قبل، ينتظر أن يشفى بلا طائل. وأوضح أسامة الجامع أكثر ما يعاني منه الفرد بعد انقضاء الصدمة هي هجمة الذكريات الملحّة، وكأنه يراها أمامه، بل قد تكون مخفية، فتصعد للذهن بسبب رائحة عابرة، أو مشهد، أو خبر، ويعيش خوفًا غير مبرر، يثير استغراب من حوله، وسر خوفه أنه يخشى أن تتكرر الحادثة مرة أخرى، فتجده دائم الترقب والقلق. تابع أسامة الجامع أنه رغم كون الحدث يحتاج إلى وقت لتزول آلامه، فكثير من الناس مع الوقت يتجاوز الألم، وتعود حياته كما كانت وقد يستغرق أشهرًا، وهناك بعض التوصيات التي تعجل عملية الشفاء، ولا بد للإنسان أن يعمل شيء فيه جهد ليتجاوز مشكلته لا أن ينتظر معجزة أو منقذًا يساعده. أوضح أسامة الجامع خطوات عدة للتعافي بناءً على نصائح توصيات جمعية علم النفس الأمريكية APA التي نشرتها في أغسطس 2003، في ما يلي. 1- بعد الصدمة مباشرة، اسمح لنفسك بمساحة للمشاعر السلبية، البعض يرفض أن يشعر بالسوء ويظنه ضعفًا، دع مشاعر الألم تأخذ مجراها، لا بد من خوض الألم لتشفى، اسمح للوقت، اسمح للشعور وتقبل ذلك. ستزيد الأمر سوءًا إذا غضبت من نفسك لماذا أنت متراجع أو متألم، بل هو طبيعي، وتطول مدة الألم كلما قاومت. 2- ابحث عن دعم اجتماعي، الإنسان ضعيف لوحده قوي بمن معه، احصل على دعم عائلتك، أصدقائك، أو ربما معالج نفسي غريب، ففيه شفاء، البعض يحبس تلك المشاعر، ويظهر مشاعر زائفة ليست له، مخافة أن يزعج عائلته، أو لكي لا يظهر أمامهم أنه ضعيف، ابحث عن الذي تثق به وتأمنه، وفقًا للدكتور أسامة الجامع. دور الدعم الاجتماعي والعادات الصحية في التعافي من الصدمات 3- انخرط في الأنشطة، البقاء بلا فعل شيء لا يساعد، الأفكار السلبية تهجم على الفارغين، ابحث عن مشروع، عمل تطوعي، اخترع عملًا، انشغل بما يأخذ وقتك، قم بكتابة يومياتك، ومشاعرك، فالكتابة عامل مساعد للشفاء وتنفيس. 4- ابحث عن مجموعات الدعم التخصصية المشابهة لك بعد الصدمة، فلست وحدك، كثيرون مروا بما مررت به، أبحث عن أشخاص خاضوا نفس التجربة، تواصل معهم، هناك مجموعات تتواصل مع بعضها بحوادث مماثلة، ابحث عنهم، تحدث إليهم، تعلم من الذين شفوا، لست مضطرًا للعيش وحيدًا بألمك. 5- شمّر عن ساعديك في دعم نفسك بعادات صحية لم تكن موجودة لديك من قبل، مثل ممارسة الرياضة اليومية، الإقلاع عن التدخين، عمل حمية ولياقة، ممارسة التأمل والتيقظ الذهني، الالتزام بـ7-8 ساعات نوم فقط، أخذ دورات وقراءة عن العادات الصحية، فقد يعطيك ذلك جزء من الشفاء. متى تذهب للعيادة النفسية للتعافي من آثار الصدمة؟ 6- اذهب للعلاج النفسي مثل العلاج الدوائي، وجلسات العلاج النفسي بالحوار، وانتبه أن تتخذ قرارات مصيرية، فهذا ليس الوقت المناسب، وتذكر أن الثمن الذي ستدفعه في تجنب العيادة النفسية أكثر بكثير من الثمن الذي ستدفعه لو ذهبت، اكسب نفسك ولو خسرت نظرة الناس. 7- ما بك هو ابتلاء خارج إرادتك، فاحذر لوم نفسك، ما بك يحتاج إلى صبر ودعاء، فلا تيأس، المسألة قد تستغرق شهورًا عدة وتطول كلما سخطت، لا بأس، قم بحزمة أفعال، للتعافي من الصدمة ليس فقط دواء عن طريق الدواء، بل رحلة طويلة بها جهد وتخطيط، وتضحية، وألم. اقرأ أيضا: اكتُشف بالصدفة | علماء: التوتر والضغوط من أسباب الشيب المبكر.. وهذه طريقة علاجه خبراء: 5 طرق يومية بسيطة للتعامل مع القلق والإجهاد والتوتر دراسة: البابونج مهدئ طبيعي لعلاج الأرق والاكتئاب

بالفيديو.. 5 خرافات تزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وتقود للوفاة

تشكل النوبات القلبية خطرًا كبيرًا على صحة وحياة الأفراد، في الوقت الذي تؤدي فيه الخرافات أو المعلومات الخاطئة التي نرددها فيما بيننا إلى حدوث وفيات نتيجة النوبات القلبية. ورصدت «سي إن إن»، 5 خرافات عن النوبات القلبية، يمكن من خلال تصويبها والابتعاد عنها، المساهمة في إنقاذ الكثير من الوفيات. وفقًا لسي إن إن فإن الخرافة الأولى تتمثل فيما يقوله البعض أن النوبات القلبية يتعرض له كبار السن فقط، في حين أن الحقيقة تؤكد أنه يمكن لأي شخص أن يتعرض لنوبة قلبية بصرف النظر عن عمره. أما الخرافة الثانية فهي أن انسداد الشرايين هو السبب الوحيد لحدوث النوبات القلبية، بينما حقيقة الأمر أن تلك النوبات تحدث أحيانًا بسبب مرض في الأوعية الدموية الدقيقة. الخرافة الثالثة، تشير إلى أنه «لا يمكن أن تحدث النوبات القلبية لمن يتمتع بصحة جيدة، ويتبع نظامًا غذائيًا صحيًا»، في حين تؤكد الحقائق أن «هؤلاء الأشخاص يتعرضون للنوبات القلبية لأسباب أخرى عديدة». الخرافة الرابعة، تزعم أنه «لا علاقة للمظهر باحتمال حدوث النوبات القلبية»، بينما يرتفع معدل حدوث النوبات القلبية لدى الأشخاص الذين تصيبهم الشيخوخة مبكرًا أما الخرافة الخامسة، تقول إن أعراض النوبات القلبية تتشابه، بين الرجال والنساء، والحقيقة أن الرجل يشعر بألم في الصدر، وتشعر النساء بألم في الفك والظهر والرقبة ويعانين من قصر النفس. اقرأ أيضًا: النمر يحدد 5 أمراض خطيرة مرتبطة بخفقان القلب النمر: مجالسة المدخنين ترفع معدل جلطات القلب

كيف تدير قلقك من فيروس كورونا المستجد؟

في ضوء الانتشار العالمي المتسارع لفيروس كورونا الجديد، دعا مسؤولو الصحة في بعض البلدان إلى الاستعداد لما قد يأتي من ضرورات، ورغم أنها نصائح تبدو حكيمة، فإنها قد تزيد حدة التوتر الذي يشعر به الناس. د. كاثرين بيلينج الأستاذة بكلية طب جامعة نورث وسترن، التي كتبت كتابًا عن قصور الغدد الصماء عام 2012 الذي يعرف الآن طبيًّا باسم اضطراب القلق المرضي؛ تقول: «إن الصحة يمكن أن تكون ميدانًا مثيرًا للقلق بشكل فريد؛ فأجسادنا قريبة جدًّا منا، لكننا نعتمد على الأطباء لإخبارنا بما يحدث داخل أنفسنا. ولعل القلق بشأن الفيروس الجديد لا يناسب بالضبط فاتورة اضطراب القلق المرضي، الذي عادةً ما يكون لدى ذوي الميول إلى القلق العام؛ حيث تتميز هذه الحالة بالقلق المفرط أو غير المنطقي. فمن المنطقي تمامًا أن نكون قلقين بشأن فيروس كورونا المستجد؛ لأننا لسنا متأكدين من كيفية انتشاره أو من أين يمكن أن يأتي. ومع ذلك هناك فرق بين الشعور بعدم الارتياح إزاء موضوع مخيف وغير مؤكد، وبين القلق الذي يؤثر في نومك وحياتك». وبحسب خبراء الصحة النفسية، فمن الناحية المثالية يجب أن يمنع هؤلاء من الإجهاد المفرط، مع الحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة تمارين معتدلة، وكذلك اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تتمثل فيما يجب أن نفعله، ولكننا لا نقوم به في معظم الأحيان. ومع وجود تطور مثل تفشي فيروس كورونا المستجد، فإن العثور على المعلومات الصحيحة أمر أساسي أيضًا، ولكن مشاهدة الأخبار 24 في اليوم على مدى أيام الأسبوع كلها، قد تؤدي إلى زيادة الضغط؛ لذلك ينصح بألا تثقل كاهلك بذلك، ولا تقتصر على الأخبار العاجلة والمثيرة.. بل انتقل إلى التحديثات من مصادر موثوق بها، مثل موقع منظمة الصحة العالمية؛ حيث يمكن أن يهدئ ذلك قلقك ويجعلك تشعر بأنك أكثر قوةً، من خلال مساعدتك على الشعور بأنك على علم، كما توفر هذه المصادر اتجاهات ملموسة للوقاية من الأمراض. أما إذا مرضت بأمراض تنفسية مثلًا، فتذكر في البداية أن هناك أمراضًا أخرى فرصة إصابتك بها أكبر من كورونا بكثير، وهي الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، أو نزلات البرد؛ حيث ينتج عن هذين المرضين أعراض مشابهة لأعراض كورونا. وبحسب د. جورج زجوريديس اختصاصي علم النفس السريري الأمريكي ومؤلف كتاب (توقف عن القلق بشأن صحتك)، فإنه مع ذلك لا ضرر في التفكير فيما يمكن أن تفعله في موقف مثل الحجر الصحي؛ فالتفكير العملي في هذه الاحتمالات يعني أنك ستكون مستعدًّا إذا حدثت، وهذا يقلل القلق، وقد يكون من المفيد تذكير نفسك بأن القلق لن يغير شيئًا. بمعنى آخر.. تعامل مع الأشياء التي في سيطرتك، مثل ممارسة النظافة المضادة للأمراض، ووضع خطة للتأهب، وحاول ألا تشعر بالذعر حيال الأشياء التي ليست كذلك.

بشرى من كامبريدج.. لقاح منتظر لفيروس كورونا المستجد

قامت إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية -ومقرها كامبريدج- بإخراج الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد؛ وذلك بعد أن تم إنتاجه بعد 42 يومًا فقط من إعلان الباحثين الصينيين التسلسل الوراثي للفيروس في منتصف يناير الماضي. وبحسب الشركة، فقد تم إرسال أولى قوارير اللقاح إلى المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهو من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، التي ستقوم بتجهيز اللقاح للاختبارات البشرية في وقت مبكر من أبريل القادم. وقد تم تطوير اللقاح الجديد في وقت قياسي؛ لأنه يعتمد على تقنية وراثية جديدة نسبيًّا لا تتطلب كميات هائلة من الفيروسات، وبدلًا من ذلك، فإن اللقاح مليء بالمادة الوراثية التي تأتي من الحمض النووي، وتصنع البروتينات التي ترمز إلى بروتينات الفيروس التاجي الصحيحة التي يتم حقنها في الجسم، ويمكن للخلايا المناعية في الغدد الليمفاوية معالجة ذلك، وتبدأ في صنع البروتين بالطريقة الصحيحة لتتعرف عليها الخلايا المناعية الأخرى، وتحددها بوضع علامة عليها لتدمرها. وبحسب العلماء، فإن الأمر يشبه حقًّا جزيء البرمجيات؛ لذا فإن اللقاح هنا يشبه برنامجًا يبث إلى الجسم، ينتقل بعد ذلك إلى البروتينات الفيروسية التي يمكنها توليد استجابة مناعية، وهذا يعني أن طريقة اللقاح هذه يمكن زيادتها بسرعة؛ ما يوفر وقتًا حرجًا عندما يظهر مرض جديد مثل كورونا المستجد، ويبدأ في إصابة عشرات الآلاف من الأشخاص. في الوقت نفسه، بدأ علماء المعاهد الوطنية للصحة في اختبار عقار مضاد للفيروسات يسمى «ريمسيفير» تم تطويره من أجل الإيبولا، على مريض مصاب بالفيروس المستجد، فيما يعد التجربة الأولى في اختبار دواء لعلاج الفيروس، سيقودها فريق في المركز الطبي بجامعة نبراسكا. وقد أظهر  العقار الذي تم تطويره للإيبولا نتائج مشجعة بين الحيوانات المصابة بفيروسين تاجيين متصلين، أحدهما مسؤول عن متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (السارس)، والآخر عن التسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وسيتم تعيين المتطوعين عشوائيًّا لتلقي الدواء أو الدواء الوهمي عن طريق الوريد لمدة 10 أيام، وسيخضعون لفحوصات الدم ومسحات الأنف والحنجرة التي يتم إجراؤها كل يومين لتعقب كمية الفيروس في أجسامهم. وبحسب الخبراء، فحتى لو أظهر العقار بعض الفاعلية في الحد من نمو مستويات الفيروس في  الدم، فقد يساعد في احتواء انتشار العدوى.

دراسات جديدة: الدماغ يتفاعل مع الهندسة المعمارية!

مثل معظم الناس في المجتمعات المتقدمة، ربما تقضي 90% من وقتك في بيئة مبنية؛ فهل لاحظت محيطك من قبل؟ وهل تعتقد أن الفضاء يؤثر في شعورك وعقلك؟ لعل هذا السؤال هو الذي حظي باهتمام كبير خلال الفترة الماضية؛ حيث أخذ الاهتمام بتقاطع العلوم العصبية والهندسة المعمارية في الازدياد، فخرج ما يمكن وصفه بعلم الأعصاب والهندسة المعمارية، ويتضمن ذلك عادةً رسم خرائط معرفة الدماغ لمبادئ وممارسة العمارة بالنسبة إلى المهندسين والمعماريين، وفيه -على سبيل المثال- يتم تناول بعض القضايا، مثل حاسة اللمس، وهل تحظى باهتمام كافٍ في التصميم المعماري، وكيفية تفاعلنا مع البيئة المبنية. وكمثال على ذلك، أجريت العديد من التجارب الخاصة بالعمارة العصبية، التي توصلت إلى نتائج حول الاستجابات النفسية والعصبية، وفي إحداها عرضت 200 صورة من التصميمات المعمارية التي تنوعت في المساحات، ومن حيث ارتفاع أو انخفاض السقف، مع أشكال منحنية أو مستطيلة، مغلقة أو مفتوحة، فأظهرت أن هذه الأشكال والجماليات كانت مرتبطة بالنشاط العصبي داخل القشرة الفصامية الأمامية في أدمغة المشاركين في الدراسة. وكان هذا الاكتشاف مهمًّا في إظهار أن التجربة الجمالية للديكورات الداخلية المعمارية تعتمد على أنظمة المكافآت المرتبطة بالسرور الذي نواجهه في التحديق في الوجوه الجميلة، وكذلك في إرضاء الشهية الأساسية للإنسان كالطعام. وفي دراسة أمريكية حديثة، طلب من نحو 800 شخص عبر الإنترنت، تقييم تجربتهم مع صور موحدة لقياس 16 عاملًا نفسيًّا، واستخدم الباحثون تقنيتين تحليليتين كشفتا أن نحو 90% من الاستجابات تميَّزت بثلاثة أبعاد: الاتساق، والانبهار، والحزن. وعندما تم تكرار التجربة مع مجموعة أخرى مكونة من 600 مشارك، تكررت النتائج نفسها تقريبًا؛ ما يعني أنها تفسر ردود فعل معظم الناس على التصميمات الداخلية المعمارية. ومن ثم اختبر الباحثون فرضية أن هذه الأبعاد النفسية لها بصمات في أدمغتنا؛ لذلك طبق العلماء التجربة بإسبانيا فخرجت النتائج نفسها، مع سؤال المشاركين الإسبان عندما نظروا إلى الصور: هل اعتقدوا أن المسافات كانت جميلة؟ وهل رغبوا في دخول الفضاء؟ فأظهرت النتائج، بغض النظر عن السؤال، أن درجة الانبهار تتفاعل مع النشاط العصبي في مناطق معينة من الدماغ، والجمال في مناطق أخرى والراحة كذلك.. وهكذا، والنقطة الأساسية هي أن أدمغتنا البصرية تحمل ردودًا على هذه الأبعاد النفسية الذاتية، التي قد لا نكون على دراية بها.

وصفات طبيعية لتقوية وعلاج الأظافر.. وخبراء: احذروا الكيميائية

تعاني بعض النساء من مشكلة ضعف الأظافر وتقصفها، نتيجة عدم اتباع نظام غذائي صحي مفيد، مع اتباع أساليب خاطئة تتسبب في النهاية لكسر الأظافر، ولتجنب هذه المشكلة، نرصد لكِ بعض الطرق الخاصة بعناية الأظافر عند تعرضها للكسر. اصفرار وضعف الأظافر: بالنسبة لاصفرار الأظافر، فله عدة أسباب، منها نقص الفيتامينات والحديد، ومرض الإكزيما، وينصح الأطباء في هذه الحالة بضرورة ترطيب الأظافر ومنع الجفاف، مع الحرص ألا يتعرض الظفر للمواد الكيميائية القاسية التي تضر بقوة الأظافر مثل منظفات المنزل، والحرارة. وينصحك خبراء التجميل باستخدام معجون الأسنان في علاج الأظافر الشاحبة والصفراء، من خلال فرك الظفر بكمية قليلة من معجون الأسنان، وبعد بضع دقائق اغسليه بالماء، ثم قومي بترطيب أظافرك جيدًا. علاج الظفر المكسور: ينصح الخبراء بضرورة غسل الأظافر بماء نظيف دافئ وجاف بمنشفة نظيفة، ثم نقع الظفر في ماء دافئ حتى يلين، بعد ذلك يمكنك وضع كمية صغيرة من الغراء الخاص بالأظافر على الظفر، ثم الضغط على قطعة الظفر المكسورة برفق لمدة 30 إلى 60 ثانية، ثم قومي بإزالة أي غراء إضافي باستخدام قطنة وماء دافئ، ثم ضعي طلاء الأظافر لتعالجي الظفر المكسور. وصفة طبيعية لتقوية الأظافر: ينصح بمزج ملعقة صغيرة زيت زيتون، مع ملعقة صغيرة من الجلسرين، وملعقة صغيرة من عصير ليمون، اخلطي المكونات جيدًا ووزعيها على أظافرك، اتركي الخليط لمدة 20 دقيقة، ثم بمسحة قطنية أزيلي الخليط من دون شطف يديك. أطعمة تمنحك أظافر قوية: تتكون الأظافر بشكل أساسي من الكيراتين، وهو نوع من البروتين يصنّعه جسمنا، ولذلك وجب الحرص على تناول مزيد من البروتين، الأمر الذي يجعل تناوله مفيد في مجال تنشيط إنتاج الكيراتين ويساعد في تقوية الشعر والأظافر، وتعزيز نموها، ومن هذه الأطعمة "البيض، واللحوم الحمراء، والفواكه المجففة، الحليب ومشتقاته، الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة". وأكد المتخصصون أن الطماطم تحتوي على مادة البيوتين التي تحفز عملية نموّ الأظافر وخصوصًا في حال كانت تتعرض للتكسر المستمر، ولهذا من المفيد استخدامها، سواء كمشروب يومي للعناية بصحة الأظافر، أو استخدامها كوصفة طبيعية عن طريق مزجها بزيت الزيتون وطلاء الأظافر بها وتركها على الظفر مدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم غسلها وتجفيفها جيدًا. اقرأ أيضًا: 8 وصفات طبيعية لحماية البشرة من التجاعيد المبكرة بالصور.. أبرز صيحات ماكياج صيف وربيع 2020 4 وصفات لفرد وتنعيم الشعر في المنزل  

دراسة جديدة تشكك في تأثير المشي على التخسيس: الطعام أولًا

في دراسة صادمة للباحثين عن إنقاص الوزن عن طريق الرياضة وممارسة المشي، كشفت دراسة أمريكية حديثة أن المشي ليس له علاقة بإنقاص الوزن لا من قريب ولا من بعيد، وأوضحت الدراسة التي أجرتها جامعة بريجهام يونج الأمريكية، أن المشي كرياضة لا ينقص الوزن، وأن سر الحفاظ على جسد مثالي يكمن في الطعام المتناول والسعرات الحرارية التي يحتوي عليها، وفقًا لـ«العربية». وأضافت الدراسة أن المشي لـ10 آلاف خطوة لا يحرق سوى 500 سعر حراري، وهو ما يعادل وجبة بطاطس مقلية كبيرة، مشيرة إلى أن السير لمسافات طويلة غير كافٍ لضمان نحافة الجسم. وأشارت الدراسة إلى أنه لا يوجد قدر محدد من المشي لمنع زيادة الوزن من تلقاء نفسه، موضحة أن الأمر يعتمد على مقدار الطعام الذي يتناوله الشخص والسعرات الحرارية التي يحتوي عليها هذا الطعام. يذكر أن هذه الدراسة تناقض الكثير من الأبحاث التي أكدت سابقًا أن المشي يساعد على إنقاص الوزن، وعمومًا فإن المشي له فوائد صحية كثيرة للجسم بعيدًا عن موضوع إنقاص الوزن. اقرأ أيضًا: 13 قاعدة «رياضة المشي» تنقص وزنك وتحسن صحتك متخصص: رياضة المشي تقضي على أخطر أمراض الجهاز الهضمي والكبد فيديو شاب بـطريف يفقد 35 كيلوجرامًا من وزنه بفضل المشي «الصحة» تطلق حملة «امش30» في جميع مناطق ومحافظات المملكة  

المزيد