Menu


ترجمات

اقتصاديون هنود يزورون السعودية لاستكشاف "نيوم".. الثلاثاء

يبدأ وفد هندي (يمثل كبار ممثلي الشركات في البلاد)، زيارة إلى السعودية لاستكشاف فرص الاستثمار في مشاريع مدينة "نيوم". وبحسب تقرير لصحيفة "فرست بوست" -ترجمته "عاجل"- فإن الوفد يتكون من كبار ممثلي الشركات من قطاعات البنية التحتية والإسكان والقطاعات المرتبطة بها. كما يضم ممثلين لصناعة الترفيه، وسيقوم الوفد بزيارة المملكة لمدة يومين، تبدأ غدًا الثلاثاء، لاستكشاف فرص الاستثمار في المدينة الضخمة التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار. ونقلت عن وزارة التجارة الهندية قولها في بيان، إن هذه الجولة تنظمها شعبة الدبلوماسية الاقتصادية في وزارة الشؤون الخارجية الهندية، لافتة إلى أن الوفد إلى الرياض سيكون بقيادة "مانوج بهارتي"، الوزير المساعد لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا. وقال البيان: "المشاريع القادمة في السعودية جزء من رؤية 2030 التي أطلقتها المملكة من أجل التحول من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد منتج قائم على التصنيع". وأضاف البيان: "أصدرت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية مؤخرًا أكثر من 400 ترخيص لشركات هندية". كما أن هناك مجالًا للشركات الهندية للمشاركة في خط السكة الحديد الذي يمتد بسرعة 450 كلم والذي يربط مكة والمدينة ببناء مطار في جدة. ومشاريع البنية التحتية هي جزء من السعودية لتوسيع اقتصادها من خلال التغييرات الهيكلية الرئيسة، وتطوير المشاريع الضخمة والطرق الجديدة والسكك الحديدية والمطارات والموانئ البحرية والسياحة. والسعودية هي رابع أكبر شريك تجاري للهند بحجم تجارة ثنائية يتجاوز 25 مليار دولار في 2016-2017، وباعتبارها أكبر مورد للهند للنفط الخام، فإن السعودية توفر حوالي 20٪ من إجمالي الواردات السنوية للهند منه، وتبلغ قيمة الاستثمارات الهندية في السعودية 1.5 مليار دولار. والجالية الهندية التي يبلغ عدد سكانها 3.2 مليون نسمة، هي أكبر مجموعة مغتربة في السعودية وترسل 10 مليارات دولار من التحويلات السنوية إلى الهند.

الحكومة البريطانية تخطط لـ "حيلة" إذا رفض مجلس العموم خطة "بريكست"

كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن حيلة تعتزم حكومة تيريزا ماي اللجوء إليها في حال رفض مجلس العموم المصادقة على خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست). وبحسب تقرير للصحيفةـ ترجمته "عاجل"ـ يفكر وزراء بارزون في "خطة ب" لمغادرة الاتحاد الأوروبي إذا تم رفض اتفاق تريزا ماي من قبل النواب. وكان الزعماء الأوروبيون قد وافقوا على خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في قمة خاصة في بروكسل، اليوم الأحد. إلا أن "ماي" تواجه مهمة أكثر صعوبة تتمثل في تمرير صفقتها من خلال البرلمان في الأسابيع المقبلة؛ حيث تواجه تهديدات من جميع الأطراف وسط تكهنات بوجود تهديد جديد داخل وزارتها من الوزير فيليب هاموند، الذي سيقود نزوحًا جماعيًا من وزراء موالين للاتحاد الأوروبي إذا واصلت رئيسة الوزراء صفقة خروج بريطانيا. وبحسب الصحيفة، فإن  مجموعة أخرى من وزراء الحكومة تجري محادثات مع الحزب الديمقراطي الوحدوي لوضع خطة بديلة حول "خيار النرويج"، والذي يبقى بريطانيا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) في حالة رفض الصفقة. وقال مصدر في الحزب الديمقراطي الوحدوي لصحيفة صنداي تايمز إنه يجري محادثات، مضيفًا: "عند هذه النقطة، سيقول الناس في الحكومة إنه يجب أن يكون لدينا خطة (ب). سيحصلون على دعمنا في نهج مختلف". ولم تنكر أرلين فوستر، زعيمة الحزب، التقرير، قائلة "هناك محادثات تُجرى عبر الحكومة، ولا أعتقد أن ذلك سيفاجئك". وكانت فوستر زعمت أن صفقة ماي ستكون نتيجة أسوأ للمملكة المتحدة من حكومة بقيادة جيرمي كوربين، على الرغم من اختلافاتها الطويلة. لكن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر حذر من أن الاتحاد الأوروبي لن يتزحزح عن خططه.

"كوتينيو" ينصح إدارة برشلونة بالتعاقد مع مهاجم توتنهام

تخطط إدارة نادي برشلونة الإسباني لوضع خطة جديدة في موسم 2019- 2020 لتعزيز خط هجوم الفريق خاصة بعد الرحيل المحتمل للأوروجوياني "لويس سواريز" الصيف المقبل. وبحسب ما ذكرت صحيفة "دون بالون" الإسبانيةـ في تقرير ترجمته "عاجل"ـ  فإن البرازيلي "فيليب كوتينيو" لاعب وسط برشلونة، نصح إدارة النادي بالتعاقد مع الإنجليزي "هاري كين" مهاجم فريق توتنهام خلال الموسم المقبل. وأشارت الصحيفة إلى أن الأرجنتيني "ليونيل ميسي" المشارك في صناعة القرار داخل "الكامب نو"، أعطى الضوء الأخضر للتعاقد مع المهاجم الإنجليزي. وارتبط اسم "كين" خلال الفترة الماضية بالانتقال إلى فريق ريال مدريد؛ حيث يحاول "الميرينجي" التعاقد معه منذ الصيف الماضي، إلا أن النادي الإنجليزي تمكن من الاحتفاظ به لموسم آخر. ويمكن لدخول برشلونة في المفاوضات من أجل التعاقد مع المهاجم الإنجليزي، أن يشعل الصراع مع نادي ريال مدريد. وذكرت تقارير سابقة، أن إدارة برشلونة تفكر في الحصول على خدمات "هاري كين" خلال الفترة المقبلة ليكون بديلا لـ "لويس سواريز"، إلا أن المقابل المادي سيكون العائق الوحيد أمام إتمام الصفقة.

بحث علمي يكشف أعراض الإصابة بسرطان الرئة

بالرغم من أن السعال يعد إحدى العلامات الشائعة لمرض سرطان الرئة، إلا أنه يحدث أحيانًا خلط بين هذا المرض والربو - وهي حالة صحية أقل خطورة. صحيفة "إكسبريس" البريطانية نشرت تقريراـ ترجمته "عاجل"ـ يوضح مدى ارتباط السعال بسرطان الرئة عبر 3 علامات، وفقًا لجمعية بحوث السرطان في المملكة المتحدة. وتابعت الصحيفة: التغير في السعال الذي تعانيه لفترة طويلة هو مؤشر، وهناك 3 أعراض لذلك، فعندما يكون السعال أكثر إيلامًا، وله صوت مختلف ويصاحبه مخاط ملون أو بلغم. ولفتت الصحيفة إلى أن الأعراض الأخرى لسرطان الرئة: ضيق النفس، سعال الدم، ألم في الصدر أو الكتف، فقدان الشهية، خسارة الوزن، الشعور بالتعب الشديد، التهابات مستمرة في الصدر. كما يمكن أن يحدث اليرقان إذا أصبحت القناة الصفراوية مسدودة بسبب السرطان؛ ذلك لأن القناة الصفراوية تستنزف الصفراء من الكبد والمرارة في الأمعاء. وإذا حدث هذا، تتراكم الصفراء في الكبد وتتدفق مرة أخرى إلى الدم، بما يجعل الجلد يتحول إلى اللون الأصفر ما يجعلك تشعر بالحكة. وهناك علامة أخرى قد لا يدرك الناس أنها مرتبطة بسرطان الرئة هي التورم في الوجه، الذي يمكن أن يكون نتيجة انسداد الوريد الأجوف العلوي. والوريد الأجوف العلوي هو عرق كبير في الصدر يحمل الدم من النصف العلوي من الجسم إلى القلب. ويحدث انسداد في الوريد الأجوف العلوي عندما يمنع شيئًا من تدفق الدم. وبحسب موقع جمعية بحوث السرطان على الإنترنت، عادة ما يحدث انسداد في الوريد الأجوف العلوي بسبب سرطان الرئة بالقرب من هذا الوريد؛ حيث إن السرطان يضغط على الوريد أو قد ينتشر إلى العقد الليمفاوية المجاورة؛ ما يؤدي إلى تضخمها. ويمكن أن يحدث أيضًا بسبب تجلط الدم الذي يسد الوريد.

بلومبرج: احتجاجات فرنسا أكبر تحدٍ يواجه ماكرون

أكدت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن الاحتجاجات التي تشهدها فرنسا الآن تمثل أكبر تحدٍ لرئيس البلاد "إيمانويل ماكرون" منذ توليه السلطة. وقالت الوكالة في تقرير، ترجمته "عاجل": إن ماكرون تمكَّن من اكتساح الأحزاب الفرنسية التقليدية وفاز بالرئاسة. وقام بترويض النقابات أثناء إصلاحاته لسوق العمل وضريبة الدخل، وكل ذلك دون أي احتجاجات جماهيرية؛ ومع ذلك، فإن رئاسته تتزعزع من قبل حركة شعبية بلا قيادة حقيقية. وأشارت الوكالة إلى أن الحركة التي تسمى بذوي السترات الصفراء، ومن خلال تنظيمها بوسائل التواصل الاجتماعي، أوقفت وصلات النقل الرئيسة في عدة أوقات هذا الأسبوع، وفي يوم أمس، السبت استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لاحتواء آلاف المتظاهرين في الشانزليزيه الذين أشعلوا النيران. وتظهر استطلاعات الرأي أنهم يحظون بدعم ثلاثة أرباع الفرنسيين. وأردفت الوكالة "في حين نجح ماكرون بالفعل في دفع الإصلاحات التي لا تحظى بشعبية والتي نأى أسلافه عنها، تظهر احتجاجات هذا الأسبوع المعارضة الكبيرة التي من المحتمل أن يواجهها العام المقبل عندما يهدف إلى إصلاح نظام التقاعد في البلاد". ومضت الوكالة تقول: أثارت زيادة الضرائب المفروضة على البنزين المظاهرات؛ لكن الشكاوى ضد ماكرون تذهب أبعد من ذلك بكثير. ونوهت الوكالة بأن الحكومة ستعلن يوم الثلاثاء المقبل خطة للطاقة تهدف إلى الحد من الاعتماد على الطاقة النووية والوقود الأحفوري. وأردفت الوكالة: في حين أن الحكومة لن تتراجع عن الضرائب المفروضة على البنزين، فإنها تخطط لحوافز لشراء سيارات أنظف وأنظمة تدفئة، وتنازلت عن ضريبة على الشاحنات، وستنظم مناقشات محلية لقياس الرأي العام، حسبما قال وزير الطاقة فرانسوا دي روجي يوم الخميس، ونوهت بأن هذه الإجراءات لن تكون كافية للمتظاهرين الذين جاءوا إلى باريس السبت. ونقلت الوكالة عن مواطن يدعى جان إيف، (49 عامًا من بيكاردي)، في شمال فرنسا قوله: كل ما يريده ماكرون هو أن يعطي لأصدقائه الأغنياء ويأخذ منا. وتابعت الوكالة: المتظاهرون الآخرون الذين تمت مقابلتهم اتفقوا على أن الاحتجاجات كانت أكثر بكثير من ضريبة البنزين. لقد سئموا من انخفاض الخدمات والأجور الزهيدة والمعاشات، ويشعرون بثمن كل شيء. ونوهت الوكالة بأن الاحتجاجات أظهرت الفجوة بين مؤيدي ماكرون الذين يميلون إلى العيش في مناطق حضرية مزدهرة وعدم الاعتماد على سياراتهم، والبلدات الصغيرة التي تعتبر فيها القيادة ضرورة. كما أنها ألقت ضوءًا خافتًا على حداثة ماكرون: فالخروج من خارج الأحزاب الرئيسة كان ميزة في فوزه في انتخابات 2017؛ ولكنه يعني أيضًا أن حركته لا تربطها علاقات تاريخية بالمجتمعات المحلية. وأردفت الوكالة: لا يواجه ماكرون أي انتخابات وطنية حتى عام 2022. إلا أن نسبة تأييده انخفضت إلى أقل من 30 % في معظم استطلاعات الرأي.

دراسة: أفلام الرعب تساعد على إنقاص الوزن

أوضحت دراسة أجرتها مجموعة من الباحثين بجامعة "وستمنستر" في المملكة المتحدة، أن مشاهدة أفلام الرعب يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن. وبحسب ما ذكر موقع "wapa" الناطق بالإسبانية- في تقرير ترجمته "عاجل"ـ فإن مشاهدة أفلام الرعب تتسبب في تسارع معدل نبضات القلب؛ ما يساعد على إفراغ الجسم من ثاني أكسيد الكربون وبالتالي استهلاك المزيد من الأكسجين. ويقول عالم الفيزياء ريتشارد ماكنزي: "مع تسارع نبضات القلب، يتم ضخ المزيد من الدم إلى الجسم بسرعة عالية جدًا، وبالتالي يشعر الجسم بتدفق الأدرينالين الذي يعمل على حرق الدهون خلال نوبات الإجهاد القصيرة". وأشارت الدراسة إلى أن التغييرات الفسيولوجية التي تحدث عند مشاهدة الأفلام المرعبة تساعد أيضًا على الإفراج عن المزيد من الأدرينالين؛ ما يزيد من الإجهاد في الجسم ويقلل من الشهية ويسرع عملية التمثيل الغذائي. الدراسة التي أجريت على مجموعة من المتطوعين شاهدوا 10 أفلام رعب، أدت إلى ارتفاع معدل ضربات القلب لدى المشاركين، وازدياد التعرق وحرق المزيد من السعرات الحرارية. وأكد باحثون من جامعة "ويستمنستر" أن فيلم رعب مدته 90 دقيقة، يمكن أن يساعد على حرق قرابة 113 سعرة حرارية وهو ما يعادل السير لمدة 30 دقيقة.

صحيفة إسبانية: خاميس رودريجيز على رادار باريس سان جيرمان

يرغب الكولومبي "خاميس رودريجيز" في مغادرة نادي بايرن ميونيخ الألماني والعودة مرة أخرى إلى صفوف فريقه السابق ريال مدريد، إلا أن وصول الأرجنتيني "سانتياجو سولاري" لتدريب الفريق الإسباني أغلق الباب أمام عودة اللاعب. وبحسب ما كشفت صحيفة "دون بالون" الإسبانية ـ في تقرير ترجمته "عاجل" ـ فإن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي يسعى للحصول على خدمات "رودريجيز" خلال موسم الانتقالات الشتوية المقبل. وقالت الصحيفة إن النادي الفرنسي يرغب في التعاقد مع اللاعب ليحل محل "أدريان رابيو" نجم خط وسط الفريق، حال رحيله في يناير المقبل. وأضافت الصحيفة أن مشكلة "رابيو" أصبحت خارج تصرف إدارة باريس سان جيرمان؛ حيث يرغب اللاعب في عدم التجديد مع النادي الباريسي بسبب المعاملة التفضيلية. وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة باريس سان جيرمان، تسعى للتعاقد مع "رودريجيز" وإعادته إلى الدوري الفرنسي الذي خرج منه عبر موناكو، قبل رحيل "رابيو" عن صفوف الفريق. وأوضحت الصحيفة أن حال عدم حسم "رابيو" انتقاله إلى أحد الفرق الأوروبية خلال الفترة المقبلة، يمكن أن يجري النادي الباريسي صفقة تبادل مع بايرن ميونخ.

برشلونة يخطط للتعاقد مع مدافع "إنتر ميلان"

يستعد نادي برشلونة الإسباني لتعزيز خطوط دفاع الفريق بمزيد من التعاقدات خلال موسم الانتقالات الشتوية المقبل. وبحسب ما ذكرت صحيفة "دون بالون" الإسبانية- في تقرير ترجمته "عاجل"- فإن برشلونة يخطط للتعاقد مع السلوفاكي "ميلان سكرينيار" مدافع نادي إنتر ميلان الإيطالي خلال الشتاء المقبل. وقالت الصحيفة إن الأرجنتيني "ليونيل ميسي" الذي يشارك في صناعة القرار داخل "الكامب نو"، نصح إدارة النادي الكتالوني بالتعاقد مع "سكرينيار" الموسم المقبل. وأضافت الصحيفة أن التعاقد مع المدافع السلوفاكي، يمكن أن يعني تنازل برشلونة عن خدمات الفرنسي "صامويل أومتيتي" الموسم المقبل. وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة برشلونة تدرس التعاقد مع مدافعين جدد في صفوف الفريق إلا أن ذلك يتوقف على إمكانية تعافي "أومتيتي" وعودته من الإصابة. وذكرت تقارير صحفية سابقة، أن برشلونة سينتظر حتى يناير المقبل، وإذا لم يكن "أومتيتي" جاهزًا بنسبة 100% سيتعين على الفريق التعاقد مع مدافع يعوض غيابه.

بالصور.. منزل جديد للأمير هاري وزوجته ميجان ماركل

ينتقل الأمير هاري وزوجته "ميجان ماركل" من منزلهما المكون من غرفتي نوم في قصر "كنسينجتون" إلى منزلهما الريفي المكون من 10 غرف، وسط مزاعم بتوتر مع شقيقه الأمير ويليام وزوجته دوقة كامبريدج وأطفاله الثلاثة. وبحسب تقرير صحيفة "إكسبريس" البريطانية ـ ترجمته "عاجل" ـ فإن المنزل الجديد يقع في فروجمو هاوس، التي أقام بها العروسان حفلهما المسائي. ولفتت إلى أن المنزل الجديد يأتي استعدادا لنمو عائلتها مع حمل "ميجان" بطفلها الأول، والذي ينتظر أن تكون ولادته في الربيع. وتم بناء المسكن من قبل "هيو ماي، المهندس المعماري بناء على طلب الملك تشارلز الثاني في القرن السابع عشر ، وقد تم تقسيمه إلى خمس وحدات لإيواء الموظفين، وكان يجب تجديده ليصبح منزلًا عائليًا كاملًا. ويقع المسكن على  مساحة 33 فدانًا من الحدائق الخاصة مع البحيرة الخاصة بها ، وستكون هناك مساحة كبيرة للنسل الملكي الجديد للعب.  ويقع المنزل الريفي بجوار قلعة وندسور، المسكن الصيفي للملكة إليزابيث الثانية. وقيل إن المنزل الهادئ هو أحد الخلوات المفضلة لدى الملكة وأمها دوقة كينت التي عاشت هناك في السنوات الأخيرة من حياتها. وقال كينسينجتون بالاس في بيان له اليوم: "سوف ينتقل دوق ودوقة ساسيكس إلى منزل فروجمور الريفي في وندسور إيستيت في مطلع العام المقبل في الوقت الذي يستعدان فيه لطفلهما الأول.

تناول الكافين يزيد من خطر الولادة المبكرة

أوضحت دراسة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة دبلن في أيرلندا، أن النساء الحوامل اللائي يستهلكن الكافين، يزيد لديهن خطر الولادة المبكرة. وبحسب ما ذكرت صحيفة "لافانجوارديا" الإسبانية -في تقرير (ترجمته عاجل)- فإن الدراسة أثبتت أن تناول النساء الحوامل للكافيين يزيد أيضًا من مخاطر ولادة أطفال أقل وزنًا. وقال "لينج وي تشين" الباحث الرئيسي في دراسة: "المستويات العالية من الكافين يمكن أن تحدّ من تدفق الدم في المشيمة، والتي تؤثر بدورها على نمو الجنين، كما يمكن للكافين أن يعبر المشيمة بسهولة، ولأن تصفية الكافين تتناقص مع تقدم الحمل يمكن أن يكون هناك تراكم في أنسجة الجنين". وتشير بيانات الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، إلى أن استهلاك أقل من 200 ملليجرام من الكافيين يوميًّا أثناء الحمل، يمكن أن تكون كمية آمنة خلال شهور الحمل. من جانبها، توصي منظمة الصحة العالمية، النساء باستهلاك أقل من 300 ملليجرام من الكافين يوميًّا أثناء الحمل، لتجنب خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة. وأجريت الدراسة على 941 زوجًا من الأمهات والأطفال في أيرلندا؛ حيث ترتفع نسبة استهلاك القهوة والشاي، واحتسى ما يقرب من نصف الأمهات الشاي خلال الدراسة، بينما اختار حوالي 40% من الأمهات تناول القهوة. وأشار الباحثون إلى أن كل 100 ملليجرام من الكافيين يوميًّا خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، تسهم في خفض وزن المولود 72 جرامًا، بينما تسبب تناول كمية أكبر من الكافين في خفض أوزان الأطفال إلى 170 جرامًا.

سكر "المانوز" يبطئ نموّ الأورام السرطانية

قال موقع "ميديكال نيوز توداي"، إن أحد أنواع السكر قد يكون علاجًا ناجعًا في إبطاء نموّ الأورام السرطانية. وبحسب تقرير للموقع -ترجمته "عاجل"- "وجد باحثون في دراسة حديثة، أن إضافة نوع معين من السكر إلى مياه الشرب للفئران يبطئ نموّ الورم ويعزز تأثير العلاج الكيميائي". وتابع: "لأن الخلايا السرطانية تنقسم بسرعة، فإنها تحتاج إلى قدر كبير من الوقود. ومصدر الطاقة الأساسي، مثل الخلايا السليمة، هو الجلوكوز. وبالتالي كان تعطيش خلايا السرطان للجلوكوز جزءًا من الحل". وأضاف الموقع أنه "على الرغم من أن حرمان خلايا الورم من الجلوكوز قد يكون طريقة مفيدة لتقييد نمو الخلايا السرطانية، إلا أن هذا يمثل تحديًا في الواقع". وأردف: "يحكم الجسم سيطرته على مستويات الجلوكوز في الجسم، ولأن جميع خلايا الجسم تحتاج إلى الجلوكوز، لا يستطيع الجسم إزالتها من النظام بالكامل". ومضى يقول: "لكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة "نيتشر" تُجري تحقيقًا مبتكرًا ولكن بسيطًا لمعالجة هذه المشكلة". ونقلت عن المؤلف الرئيسي البروفيسور كيفين ريان، من معهد بيتسونز للأبحاث في المملكة المتحدة، قوله "تحتاج الأورام إلى كثير من الجلوكوز لتنمو، لذا فإن الحدّ من الكمية التي يمكن استخدامها يجب أن يؤدي إلى بطء تطور السرطان. المشكلة هي أن الأنسجة الطبيعية تحتاج إلى الجلوكوز أيضًا، لذلك لا يمكننا إزالتها تمامًا من الجسم". وأضاف: "على وجه الخصوص، كان الباحثون مهتمين بالكيفية التي يتداخل بها السكر المسمى مانوز مع الجلوكوز في الخلايا السرطانية". ومضى يقول: "يلعب سكر مانوز عددًا من الأدوار في الأيض البشري. ومع ذلك، ليس من الضروري تناول المانوز في نظامنا الغذائي لأن الجسم يمكن أن يصنعه من الجلوكوز عند الضرورة". وأضاف: "يدخل مانوز الخلايا باستخدام نفس المستقبلات مثل الجلوكوز. مرة واحدة داخل الخلية، فإنه يتراكم بما يبطئ عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز". ولتحقيق إمكانية استخدامه ضد السرطان، أضافه العلماء إلى مياه الشرب الخاصة بالفئران المصابة بسرطان البنكرياس أو سرطان الجلد أو سرطان الرئة. ورأى العلماء أن الفئران لم تشهد أي آثار سيئة، وأن نموّ الورم تباطأ بشكل ملحوظ.

في بريطانيا.. الفقراء يموتون قبل الأغنياء لهذا السبب

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن الفقراء في بريطانيا يموتون قبل أغنيائها بعقد من الزمن، موضحة أن الفجوة في متوسط ​​العمر المتوقع بين الفئتين آخذة في الاتساع. وبحسب تقرير للصحيفة -ترجمته "عاجل"ـ توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال تحت سن الخامسة في أفقر المنازل أكثر عرضة للوفاة من الأطفال في أغنى المنازل بمقدار مرتين ونصف. وتابعت: "يرى الباحثون في كلية الصحة العامة في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، أن الأجور الراكدة، والتقشف، والاعتماد على بنوك الغذاء، والوجبات الغذائية السيئة، والتفاوتات الصحية، هي السبب في وفاة الفقراء قبل الأغنياء بعشر سنوات". ونوّهت بأن البقاء على قيد الحياة من مرض مثل السرطان، أقل احتمالًا في الفقراء. وكانت الأمراض التي أدت إلى ظهور مبكر للغاية بين الفقراء مقارنة بالأغنياء هي: وفيات الأطفال حديثي الولادة وأمراض الأطفال وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والرئة وسرطان الجهاز الهضمي والخرف. وقال الباحث الرئيسي للدراسة البروفيسور ماجد عزتي: "إن التفاوت في متوسط ​​العمر المتوقع بين المجتمعات الثرية والمحرومة ازداد باطراد في إنجلترا منذ الثمانينات. كان هدفنا هو التحقيق في مقدار الوفيات الناجمة عن الأمراض والإصابات المختلفة وفي مختلف الأعمار التي أسهمت في هذا الارتفاع". وقامت الدراسة، التي نشرت في مجلة لانسيت للصحة العامة، بتحليل بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية عن جميع الوفيات المسجلة في إنجلترا بين عامي 2001 و2016 ، أي ما مجموعه 7.65 مليون حالة وفاة. وبلغت فجوة العمر المتوقع بين أغنى النساء وأشدهن فقرًا 7.9 سنة في عام 2016، أي بزيادة من 6.1 عام في عام 2011. كان متوسط ​​العمر المتوقع للنساء في أكثر المجتمعات حرمانًا في عام 2016 يبلغ 78.8 عامًا مقارنةً بـ86.7 عامًا في المجموعة الأكثر ثراءً. وﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ ﻟﻟرﺟﺎل، ﮐﺎﻧت اﻟﻔﺟوة ﺑﯾن اﻷﻏﻧﯽ واﻷﻓﻘر 9.7 ﺳﻧﺔ ﻓي 2016 ، وھﻲ ارﺗﻔﺎع ﻣن 9 ﺳﻧوات ﻓﻲ ﻋﺎم 2011. وكان عمر 74 عامًا متوسط ​​العمر المتوقع بين أفقر الرجال، مقارنة بـ83.8 سنة بين الأغنى.

أكاديميون أتراك: حوافز أردوغان المستبد لن تغرينا للعودة

أعلنت تركيا عن برنامج منح دراسية جديدة، هذا الشهر؛ لإغراء الأكاديميين الأتراك في الخارج، لكن الكثير منهم، غادر البلاد لأسباب سياسية ولا يستطيع العودة، لأي سبب مهما كان حجم الإغراءات المالية، حسبما أوردت صحيفة "أحوال" التركية في نسختها الإنجليزية. ويقدم البرنامج، الذي أعلنه وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، "مصطفى ورانك"، راتبًا شهريًّا قدره 4000 دولار لكبار الباحثين، و3600 دولار للباحثين المبتدئين. وفى أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة على نظام الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في يوليو 2016، قامت الحكومة التركية بطرد حوالي 4500 أكاديمي من جامعات حكومية وخاصة، في إطار حملة واسعة النطاق لقمع المعارضين من جميع الأطياف. وبعد عزلهم من وظائفهم، منعتهم السلطات التركية أيضًا من العمل في أية وظائف أخرى بالأوساط الأكاديمية، الأمر الذي جعلهم مجبرين على مغادرة البلاد. وفى هذا الصدد، قال "بيتول يارار"، وهو محاضر سابق بجامعة غازي بالعاصمة أنقرة، ويعيش الآن في ألمانيا: بالنسبة لي الأمر لا يتعلق بالمال.. لكن الأهم بالنسبة لنا (الأكاديميين) هو ضمان أنه في حالة عودتنا ستعود لنا حقوقنا، ورفع أي ضغوط سياسية تم فرضها علينا في السابق، ورغم ذلك فإن أمر العودة بكل الأحوال غير محتمل، بالنظر إلى وجود عديد من الأكاديميين الذين يقبعون في الوقت الحالي بالسجون بدون سند قانوني". وقد تم إقالة "يارار" بموجب مرسوم رئاسي، لكونه واحدًا من بين 1.128 من الأكاديميين الموقعين على عريضة طالبت بالسلام في يناير 2016، كما دعت لإنهاء الصراع المستمر منذ ثلاثة عقود بين قوات الأمن وحزب العمال الكردستاني. ومنذ سبتمبر من العامي الجاري، صدرت أحكام بالسجن على ثمانية من الموقعين على عريضة السلام، بتهمة القيام بدعاية إرهابية. عالمة الاجتماع "أنجن سوستام"، كانت أيضًا من ضمن الأكاديميين الموقعين على العريضة، والتي بدورها فقدت وظيفيتها كمحاضرة في جامعة 29 مايو بإسطنبول، وهي الآن تعمل بجامعة باريس التقنية وجامعة جنيف. وقالت "سوستام" أدركت أنني لن أتمكن من فعل أي شيء في تركيا، عندما رأيت أنه لا يوجد مكان للفكر في البلاد، ما فعلته لم يكن هروب، بل رغبة في مواصلة حياتي الأكاديمية، ولم يكن لديّ أي فرصة في تركيا في هذا النظام، وتمكنت من الحصول على وظيفة أستاذ زائر بعد المغادرة في جامعتين أوروبيتين. وشككت "سوستام" في نجاح الحكومة في إغراء الاكاديميين الأتراك بالخارج عن طريق المال، ومن ثم رجوعهم للبلاد مرة أخرى. وقالت: "لا أعتقد أن الاكاديميين سوف يغادرون البيئة الحرة والعلمية التي وجدوها في الخارج من أجل راتب قدره 24 ألف ليرة، فكما قيل لبعض لأكاديميين من قبل مسؤولين أتراك، تعال ولا تتسبب في إثارة العراقيل أو إحداث ضوضاء سياسية أو القيام بأشياء من شأنها تقوية العنف في ولايتك، وهذا لا يتوافق مع العلم. وتابعت "سوستام": لا يمكن أن يكون المجال الاكاديمي حرًّا ما لم تنسحب الدولة منه، فحتى لو دفعت 50 ألف ليرة، لا أصدق أن لديهم موقف أخلاقي في هذا الشأن.. الناس لا يردون العودة لأن الإدارة الحالية للبلاد هي من جعلنهم يغادرون". وقال "بوركت توركمان" -متحصص في علم الاجتماع بجامعة جلطة سراي في إسطنبول-: إن الكثير من الأكاديميين الأتراك بالخارج يريدون العودة بالفعل، لكن هذا لا يمكن أن يحدث في ظل النظام الحالي". وذكر "سوستام" أنه يبدو العمل بالخارج أكثر أهمية، لكن الأمر يكون أكثر قيمة عند نعمل مع شبعنا وطلابنا". وقال مركز الإحصاء التركي، إن 253 ألف شخص، هاجروا تركيا في عام 2017، بزيادة قدرها 42% عن العام السابق، مشيرًا إلى 42 % المهاجرين تراوحت أعمارهم ما بين 20 إلى 34 عامًا.

مخاوف قادة الأعمال تكشف رفض الشعب البريطاني لـ"بريكسيت"

كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، عن مخاوف قادة الأعمال من المخطط الذي تتبناه رئيسة الوزراء تيريزا ماي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت). وبحسب تقرير للصحيفة -ترجمته "عاجل"- فقد أعرب قادة الأعمال عن قلقهم الخاص من أن المخطط ليس صفقة جيدة. ونوّهت بأن رسائل البريد الإلكتروني الداخلية التي تسربت من اتحاد الصناعة البريطاني (CBI) أثارت شكوكًا حول الدعم الجماهيري لمشروع صفقة "بريكسيت"، ما يمثل صداعًا جديدًا لرئيسة الوزراء، التي تكثف جهودها لإقناع الرأي العامّ بالمخطط. كما عزز دومينيك راب الوزير المكلف بملف "بريكسيت" الضغط من خلال الإشارة إلى أن مسودة الاتفاقية كانت "أسوأ" من البقاء في الاتحاد الأوروبي. ويأتي ذلك في وقت تستعد فيه ماي للسفر إلى بروكسل؛ حيث ستطلب من زعماء الاتحاد الأوروبي الموافقة على الاتفاق في قمة خاصة تعقد يوم الأحد. وقدم اتحاد الصناعات العراقي، الذي يمثل أكثر من 190 ألف شركة، دعمه لرئيسة الوزراء في مسودة الاتفاق، عندما صرح نائب المدير العامّ جوش هاردي علنًا، ​​بأن المملكة المتحدة على أعتاب اتفاق تشتد الحاجة إليه. ومع ذلك، فإن رسائل البريد الإلكتروني المسربة، التي حصلت عليها، تظهر أن نيكول سايكس، رئيسة المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي في اتحاد الصناعات البريطاني، جادلت بأنه ليس من الضروري الإشادة بالمفاوضين؛ لأنه ليس صفقة جيدة. واستغل النشطاء المؤيدون للاتحاد الأوروبي هذه التعليقات على أنها علامة على أن حلفاء رئيسة الوزراء يشعرون بالقلق إزاء الخطط، وحثوا "ماي" على تغيير مسارها.

تعرف على أسرع 10 لاعبين في العالم

أصبحت السرعة أحد العناصر الأساسية في كرة القدم الحديثة، لذلك تسعى الفرق الكبرى في الدوريات الأوروبية إلى التعاقد مع نجوم يتميزون بهذه المهارة، لكن مَن هم أسرع اللاعبين على هذا الكوكب اليوم؟ قالت صحيفة "فوت ميركاتو" الفرنسية ،كيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان، الذي أبهر الجميع بسرعته في الجولة 16 من كأس العالم خلال لقاء منتخب بلاده، الأرجنتين، جاء ضمن أسرع 10 لاعبين في تاريخ كرة القدم، مع سرعة قصوى تبلغ 37 كلم / ساعة. وأوضحت أن النجم الفرنسي جاء في المركز الثالث متقدمًا على آريين روبن (37 كلم / ساعة) الذي سجل هدفًا خامسًا وأسطوريًا للطواحين أمام إسبانيا قبل أربعة أعوام.  المركز العاشر كان من نصيب الهولندي أيضًا باتريك فان انهولت، لاعب كريستيال بالاس، الذي تبلغ سرعته 35.42 كلم / ساعة، أما الإنجليزي جيمي فاردي لاعب نادي ليستر سيتي الإنجليزي فحل تاسعًا (35.44 كلم / ساعة)، تبعه هداف أرسنال بيير إيميريك أوباميانج، حيث تبلغ سرعة النجم الجابوني 35.44 كلم / ساعة. الألماني ليروي ساني لاعب وسط فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، جاء سابعًا بسرعة 35.48 كلم / ساعة، بعد  الكولومبي أورلاندو بيريو مهاجم فلامنجو (36 كلم / ساعة) ، والويلزي جاريث بيل لاعب ريل مدريد (36.9 كلم / ساعة) . المركز الثاني كان من نصيب السويسري ديمتري جوزيف أوبرلين لاعب بازل الذي تبلغ سرعته 38 كلم / ساعة، فيما تربع على القائمة البرتغالي نجم نادي يوفنتوس كريستيانو رونالدو بسرعة تبلغ 38.9 كلم / ساعة. https://www.youtube.com/watch?v=_EYQJUA3kWI  

المزيد